نشر التدريسي ا.د حسين طوكان من كلية الهندسة بجامعة ذي قار بحثاً علمياً في المجلة العلمية Symmetry ، والتي تصدر من دار النشر السويسري MDPI ذات عامل تاثير 2.645 وسايت سكور 2.5 والمسجلة في قاعدة البيانات سكوبس وكلارفيت.

حيث تم الاشتراك مع باحثين من كلية العلوم مركز التحليل غير الخطي والرياضيات التطبيقية في جامعة الملك عبدالعزيز من السعودية ومعهد البحث والتطوير في جامعة تونك داك ثانك الفيتنامية ومركز الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية والبيئة وكلية الهندسة الكهربائية والالكترونية ايضا في جامعة تونك داك ثانك الفيتنامية.

وهذا الاشتراك البحثي مع الجامعات العالمية يتماشى من توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي تشجع الباحثين بالاشتراك مع الجامعات العالمية والذي ينعكس على الارتقاء بجامعتنافي مجال الدخول في التصنيفات العالمية.

حيث تناول البحث دراسة تحسين نقل الحرارة في انبوب ذات توسع مزدوج باستخدام ثلاث سوائل مختلفة شملت (الماء و سائل الأمونيا والإيثيلين جلايكول) بأرقام رينولدز تتراوح من 98.5 إلى 512 وثلاث نماذج للانبوب بنسب توسع مختلفة مع فيض حراري مقداره (q = 2000 W / m2).

وقد اظهرت النتائج اعلى قيمة لرقم النسلت والذي يمثل الاداء الحراري يحصل باستخدام الإيثيلين جلايكول مقارنة بالماء والأمونيا اضافة الى الدوامات المتشكلة من توسع القناة والتي تساعد في زيادة الاداء الحراري علما لدينا الكثير من البحوث والتي تخص مجال تحسين الاداء الحراري في قنوات الجريان والتي نشرت في مجلات عالمية ذات عامل تاثير وحصلت على الكثير من الاستشهادات من باحثين اخرين اعتمدوا في دراستهم على النتائج المنشورة لنا وفي اخر احصائية للاستشهادات وصلت الى اكثر من الف وسبعه وتسعون استشهاد مع عامل هيرتش مقداره 17

Recent Posts