نشر التدريسي أ.د حسين عليوي ناصر الزيادي من كلية الأداب بجامعة ذي قار بحثه الموسوم (واقع المرأة في البلاد العربية – دراسة في المؤشرات والتحديات وسبل المواجهة) في المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية المجلد الرابع العدد الثالث عشر، وهي مجلة ربع سنوية تصدر عن المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب ذات معامل تأثير 1.37 لعام 2019.

وقال الزيادي لموقع الجامعة الالكتروني “تناول البحث واقع تمكين المرأة في البلاد العربية من خلال دراسة اربعة محاور هي عمل المرأة وواقعها في سوق العمل والمشاركة السياسية لها” فضلا عن دراسة مستويات الخصوبة والصحة الانجابية ومعرفة العوامل والمحددات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ذات التأثير المباشر على تباين واقع المرأة في البلدان العربية مع اشارة خاصة للمرأة في العراق.

 

 

وقد بين من خلال البحث ان هناك انخفاض كبير في مؤشرات التنمية البشرية بصورة عامة مقارنة بالأقاليم والدول الاخرى ، وان  تلك المستويات تتأثر بجملة من العوامل والمتغيرات ، وان الاعراف والتقاليد الاجتماعية مازالت تقف حائلا امام اخذ المرأة لدورها مما يستدعي وقفة جدية ومعالجة موضوعية وتحليلا واسعا ومعمقا لتشخيص اوضاع المرأة في البلدان العربية . أنتهى

 

 

 

 

 

 

 

245 عدد المشاهدات
Recent Posts