برعاية السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور يحيى عبدالرضا عباس وبإشراف عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور مؤيد شاكر علي أقامت كلية الزراعة والأهوار بجامعة ذي قار ورشة عمل بعنوان أمراض النبات الفايروسية ، وذلك من خلال برنامج flee Conference call .

حيث قدم الورشة الدكتور محمد نعيثل راضي .فقد عرف المحاضر علم أمراض النبات بعدة مراحل وتأثر تطوره بعدة علوم منها الأحياء المجهرية وعلم الكيمياء والفيزياء أضافة إلى تطور بعض التقانات ، سيما صناعة المجاهر التي أسهمت بشكل كبير في تطور هذا العلم .

وبين المحاضر ان بعض المهتمون بعلم أمراض النبات أن الإنسان إدرك أهمية الآفات الزراعية بشكل عام ومنها أمراض النبات منذ أن تحول من عصر جمع ألغوت إلى عصر إنتاج ألغوت وجاء ذكر الأمراض النباتية كاللفحة والبياض الزغبي والصدأ في الكتب القديمة وأشار يعد الفيلسوف اليوناني Theo phrastus( ٣٠٠قبل الميلاد) اول من كتب عن الأمراض التي تصيب الأشجار .

هذا وتقسم مراحل تطور أمراض النبات إلى ثلاثة محاور تطرق المحور الأول حول التغير الخرافي وتطرق المحور الثاني حول نظرية التوالد الذاتي وجاء المحور الثالث حول النظرية الجرثومية. أنتهى

Recent Posts