اشترك التدريسي ا.د حسين ناصر الزيادي من كلية الآداب جامعة ذي قار بالمؤتمر الدولي الالكتروني الاول الذي اقامته جامعة سومر تحت عنوان (( البحث العلمي اساس البناء التربوي القويم )) عبر منصات التواصل الالكترونية عبر برنامج (free conferaence call).

وقال الزيادي لموقع الجامعة الالكتروني اشترك ببحث علمي الموسوم (( مشاكل ضعاف السمع   في مدارس التعليم الاساسي في مدينة سوق الشيوخ ))  .

واضاف قائلاً ” تتمثل اهمية البحث بالتعرف على مشاكل التلاميذ ضعاف السمع في المدارس الابتدائية لمحافظة ذي قار  والتعرف على الفروق في انواع السلوك بين التلاميذ ضعاف السمع في مدارس التعليم الابتدائية” .

ويهدف البحث الى بيان وايضاح المشاكل التي يعانيها ضعاف السمع واعطاء جملة من التوصيات الى متخذي القرار لمعالجة المشكلة، وفي سبيل تحقيق هدف البحث اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي مستعينا بالأساليب الاحصائية.

كما تتمثل اهمية البحث بتبصير القائمين على رعاية التلاميذ ضعاف السمع بطبيعة ومستوى السلوك لدى هؤلاء التلاميذ واقتراح الحلول والبرامج والأنشطة للحد من المشاكل التي تعانيها هذه الشريحة، وتهيئة الظروف الملائمة للتلاميذ ضعاف السمع لتسهيل اندماجهم مع أقارنهم العاديين، وتوجيه أنظار المسؤولين وأصحاب القرار إلى تذليل العقبات التي تواجه دمج الصم وضعيفو السمع، مما يسهم في تحسين جودة الحياة للتلاميذ  الصم وضعاف السمع.

واوصى الباحث:
1.توعية الآباء بأصول تربية ضغاف السمع وكيفية التعامل معهم والاتصال بهم
2.ضرورة تأهيل التلاميذ ضعاف السمع قبل الالتحاق بالمدارس الاساس من خلال إيجاد سنة تأهيلية لهم.
3.مراعاة حقوق التلاميذ الصم وضعيفات السمع في التعليم الاساس.
4.ضرورة توفير مترجمات لغة إشارة مؤهلات أكاديميا . وتهيئة البيئة بما يتناسب مع احتياجات التلاميذ ضعاف السمع.
5.إقامة ورش عمل ودورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين داخل حول كيفية التعامل وتقديم الخدمات الداعمة للطالبات الصم وضعاف السمع.
6.الاهتمام بالأنشطة التعليمية والاجتماعية التي تخلق صفات سلوكية سليمة والعمل على حل  المشكلات التي تواجه ضعاف السمع.انتهى

 

قسم الإعلام_والعلاقات العامة
‏University of Thi_Qar#

Recent Posts