صدر عن دار عدنان للنشر كتاباً بعنوان العلاقات البحرينية الخليجية 1971_1981 للدكتور عماد جاسم حسن رئيس قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة ذي قار وتضمن الكتاب الذي يبلغ عدد صفحاته 384 صفحة ستة فصول تطرق الفصل الأول إلى الجذور التاريخية للعلاقات البحرينية الخليجية حتى عام 1970.

بينما تناول الفصل الثاني العلاقات البحرينية الكويتية منذ استقلال البحرين وحتى دخولها مجلس التعاون الخليجي عام 1981 إذ تم التطرق إلى العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين البلدين .

أما الفصل الثالث فقد تطرق إلى العلاقات البحرينية مع السعودية وقطر خلال المدة 1971_1981 وتناول مظاهر تلك العلاقات التي امتازت بالتعاون مع السعودية بينما شابها الخلاف مع قطر بخصوص جزر حوار وفي الفصل الرابع تم التطرق إلى العلاقات البحرينية الإيرانية للمدة 1971_1981 والتي تم تقسيمها إلى مرحلتين الأولى كانت خلال عهد الشاه والتي انتهت بسقوطه عام 1979 والثانية بعد تأسيس الجمهورية الأسلامية وحتى عام 1981.

وما هو الموقف البحريني من الحرب العراقية الإيرانية وفي الفصل الخامس تم التطرق إلى العلاقات البحرينية الإماراتية وسبل التعاون بينمها وجاء الفصل الأخير ليلقي الضوء على العلاقات البحرينية مع كل من عمان والعراق وبذلك فإن الكتاب يعد الأول من نوعه في دراسة علاقات البحرين الخارجية وتحديداً بمحيطها الخليجي. أنتهى

Recent Posts