ناقش قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ذي قار رسالة ماجستير حول التفاؤل المتعلم وعلاقته بالفراغ الوجودي لدى الموظفين بالأجر اليومي في جامعة ذي قار للطالبة منار نعيم مطشر .
حيث تضمنت الرسالة ثلاثة فصول ،أستعرضت فيها الباحثة عدد من النظريات التي فسرت متغري البحث وقد تبنت الباحثة في دراستها نظرية العلاج بالمعنى للمنظر رولوماي (1993) .

ونظرية التفاؤل المتعلم للمنظر سيلجمان(1990 ) .ويتكون مجتمع البحث الحالي من(657 ) موظفاً وموظفة من الاجر اليومي في جامعة ذي قار وتم اختيار عينة البحث بطريقة العشوائية البسيطة.

لذا هدف البحث إلى عدة امور منها مايلي :
– قياس مستوى التفاؤل المتعلم لدى الموظفين بالأجر اليومي.
– التعرف على الفروق في المستوى التفاؤل للمتعلم لدى الموظفين بالأجر اليومي في جامعة ذي قار .
– قياس مستوى الفراغ الوجودي لدى الموظفين الاجر اليومي .

هذا وتوصلت الباحثة لعدة نتائج كان أبرزها :
-يعاني الموظفون بالأجر اليومي في الفراغ الوجودي .
-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الفراغ الوجودي وفقا للمتغيرات (النوع- التخصص- الحالة الاجتماعية ) -تثبيت الموظفين العاملين بالأجر اليومي على الملاك الدائم يقلل من الفراغ الوجودي لديهم ويزيد من التفاؤل .
وبعد مناقشة طويلة حصلت الطالبة على تقدير مستوفي.
أنتهى

قسم الإعلام_والعلاقات العامة
‏University of Thi_Qar#

245 عدد المشاهدات
Recent Posts