بحثت دراسة علمية أعدّها فريق بحثي مشترك من جامعتي ذي قار و المستنصرية وكلية الفارابي الجامعة، فعالية علاجات (أوسلتاميفير، كلوروكوين، هايدروكسي كلوروكوين، ريفافيرين وكاليترا) المقترحة من قبل وزارة الصحة العراقية للتعامل مع مرضى فيروس كورونا المستجد (COVID19).

وقالت التدريسية في كلية العلوم بجامعة ذي قار الدكتورة ماجدة غازي مكطوف لموقع الجامعة اشتركنا في فريق بحثي لعمل دراسة علمية حول فعالية بعض العلاجات المقترحة لمرضى فيروس كورونا.

وبينت ان الفريق البحثي تكون مني انا التدريسية في كلية العلوم بجامعة ذي قار والتدريسية في الجامعة المستنصرية الدكتورة عالية عصام محمود بالإضافة إلى التدريسي في كلية الفارابي الجامعة الدكتور عبد القادر سعيد لطيف، حيث تضمنت الدراسة إجراء محاكاة حاسوبية للإلتحام الجزيئي للعلاجات الخمسة مع البروتين ثلاثي الأبعاد (lysosomal protease) لفيروس (COVID19)، فضلاً عن تقييم طاقة الإرتباط بين العلاج والجزء الفعال للبروتين.

وأوضحت إن نتائج الدراسة الحاسوبية للعلاجات الخمسة، أكدت أن مركبي (كلوروكوين، هايدروكسي كلوروكوين) يمتلكان أعلى فعالية ضد بروتين (Lysosomal protease) لفيروس (COVID19)، فيما لم تظهر المركبات الأخرى فعالية جيدة تجاه نفس الهدف من الفيروس.

وأكدت ان الدراسة التي تم نشرها في المجلة الدولية لإعادة التأهيل النفسي والأجتماعي المصنفة ضمن مستوعب سكوباس أوصت بإستخدام دوائي الكلوروكين والهيدروكسي كلوروكين كعلاج مفضل للتعامل مع المرضى العراقيين المصابين بفيروس كورونا وبجرع مناسبة.أنتهى

للاطلاع على الدراسة اضغط هنا 👇👇👇👇👇

.pdf

 

قسم الإعلام_والعلاقات العامة
‏University of Thi_Qar#

Recent Posts