ناقشت كلية الأداب بجامعة ذي قار وعلى قاعة المعرفة رسالة الماجستير والموسومة بعنوان ( علل التعبير القراني في سورة الانعام ) للباحثة في قسم اللغة العربية سهاد رضا الشهيد . والتي تضمنت موضوع علل التعبير القرآني في سورة الأنعام اعتماداً على أراء المفسرين في تعليل المسائل اللغوية الواردة في السورة المباركة، كذلك إعتمادها على المعجمات العربية القديمة في تفسير دلالات الالفاظ القرآنية .

وقالت الباحثة لموقع الجامعة إن الرسالة خرجت ببحث جمع علل التعبير القرآني في سورة الانعام المباركة وهذا بدوره يسهم في فهم كثير من مسائل التعبير القرآني وعلله ،وقد خرجت بنتائج متعددة .وبينت قد أغفل بعض النحاة العرب السياق في تحديدهم لدلالات أدوات الربط ( حروف العطف وأدوات الشرط )؛ لذا لزم أن تقرأ هذه الأدوات بالنظر الى سياقها الذي توظف فيه ، لذا يجب اعادة قراءة الحذف في القران الكريم مرة اخرى وذلك استناداً الى فهم المفسرين ، وعدم الإكتفاء بقراءته على وفق تقعيدات النحويين .

واوضحت ان سبب التقديم في اغلب المواضع لم يكن القاعدة النحوية ، بل كان المعنى ، ولهذا ان بعض الأحيان لم يكن التقديم معللا نحوياً ، وسبب ذلك أن التعبير القراني لاينساق وراء  القاعدة النحوية في مواضع كثيرة . مؤكدة يجب أن تنقاد القاعدة للنحو القراني ؛ لانه هو الاصل ، وما رسمه النحويون- وان كان فخرا للعربيه – لايخلو من التعسف احياناً ، ومن الانقياد للمنطق احياناً اخرى .
هذا وتألفت لجنة المناقشة كلاً من :
* الأستاذ الدكتور اسعد خلف العوادي، عن جامعة ذي قار رئيساً .
* الأستاذ المساعد الدكتور عمار نعمه نغيمش، عن جامعة القادسية عضواً .
* الأستاذ المساعد الدكتور جميل كاظم، عن جامعة ذي قار عضواً .
* الأستاذ الدكتور احمد علي حنيحن ، عن جامعة ذي قار عضواً و مشرفاً.
أنتهى .

قسم الإعلام_والعلاقات العامة
‏University of Thi_Qar#

102 عدد المشاهدات
Recent Posts