شارك مجموعة من الباحثين من جامعة ذي قار في كورس تدريبي اقامته منظمة الصحة العالمية WHO لوضع ارشادات التخطيط و التأهب والعمل للحد من انتشار وباء فيروسات الجهاز التنفسي المستجدة وبضمنها فيروس كورونا .

واشار الباحثين الى ان الكورس تضمن  ” ثلاث موديلات بعنوان:
COVID-19: Operational Planning Guidelines and COVID-19 Partners Platform to support country preparedness and response.
وهم كلاً من م.م. زمن كريم حنان كليه طب الاسنان
م.م. علي عبد المنعم كليه العلوم ، م.م صدى غالب كلية طب الاسنان ، أ.م.د. نبيل مهدي كلية الطب البيطري ، د. هادي والي الصكر ، مقرر فرع الفسلجة والفيزياء الطبية
كلية الطب/ جامعة ذي قار ، م.د. محمد عبد العباس حسن، كلية التربية للبنات ، واشاروا ان المشاركة اون لاين بهذا الكورس التدريبيي ولمدة ساعتين تتضمن تحميل فيديوات وملفات من قبل المشارك ثم يجرى امتحان للمشترك بالمعلومات.

واشار الباحثين الى ان الدورة تضمنت عدة وحدات تدريبية تخص فيروسات الجهاز التنفسي المستجدة بما فيها مرض فيروس كورونا-2019 (كوفيد-19).

واشتملت الوحدة التدريبية الاولى التحدث  عن الكيفية التي تظهر فيها الفيروسات وماهي فيروسات كورونا ومن الاكثر عرضة للخطر الذي تمثله فيروسات كورونا وكذلك شملت الوحدة التدريبية الاولى كيفية الحماية من الاصابة بالفيروس المستجد.

اما الوحدة التدريبية الثانية شملت تعزيز القدرة والمهارة على رصد حالات الاصابة وعملية اجراء استقصاءات شاملة عن الحالات والفاشية.

فيما شملت الوحدة التدريبية الثالثة عدة اهداف اهمها التمكن من وصف المخاوف الرئيسية المتعلقة بالابلاغ عن مخاطر فيروسات الجهاز التنفسي المستجدة ، والتطرق الى العوائق التي تحول دون الاستيعاب الفعال للنصائح الصحية.

كما وشملت هذه الوحدة التدريبية تحديد التدخلات الرئيسية اللازمة لتفعيل الابلاغ عن المخاطر اثناء الفاشيات او الاحداث.

اما الوحدة التدريبية الاخيرة تضمنت هدف كيفية الوقاية من العدوى ومكافحتها والرعاية السريرية و وصف مبادئ الوقاية من العدوى في المجتمعات المحلية واماكن الرعاية الصحية.

ومن الجدير بالذكر تم منح الباحثين المشاركين شهادة دولية من المنظمة اعلاه .

قسم الإعلام_والعلاقات العامة
‏University of Thi_Qar#

Recent Posts