اعلام الجامعة // نسرين الركابي

 

تدريسي مبتعث من جامعة ذي قار يحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة في المملكة المتحدة

حصل التدريسيي المبتعث الدكتور ظافر عبدالله فرحان الغزي وهو من تدريسيي كليه الطب-جامعة ذي قار على شهاده الدكتوراه بابحاث السرطان من جامعه باث- المملكه المتحدة .

وكان عنوان الاطروحه :
Identifying potential new stem cell biomarkers for prostate cancer

وقال ان الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو ايجاد بروتينات مرتبطه بالخلايا الجذعية والتمايز الخلوي للورم وثم تحديد فيما إذا كان لها تعبير مختلف بين انسجه البروستات الطبيعيه والسرطانيه أو بين العينات ذات المظاهر السريرية المختلف، بما في ذلك انتكاس المرض Relapse
تم اختيار ثمانية مؤشرات حيوية محتملة (Potential biomarkers) و ثم تقييم تعبيرهم (expressions) عن طريق التصبيغ المناعي النسيجي الكيميائي (Immunohistochemistry) باستعمال عينات طبيعية او مصابه بسرطان البروستات. وقد تم التحقق من صحة التعبير لثلاثة من هذه المؤشرات المحتملة من خلال تلطيخ الأنسجة إما مع جسم مضاد مستقل آخر و / تحديد مستوى (mRNA) باستعمال تقنية RNAscope.
أظهرت الدراسة ان أربعه من هذه المؤشرات انخفض مستواها في عينات سرطان البروستات النسيجية مقارنه بالعينات الطبيعية. وبخلافه فان تعبير ثلاثة من المؤشرات الحيوية المتبقية ازداد في العينات السرطانية مقارنه بالطبيعية.
إضافة لذلك بعض المؤشرات الحيوية أظهرت ان هناك علاقة ايجابيه مع رتب المرض (cancer grades) والبعض الاخر كان بعلاقة سلبيه مع هذه الرتب. كذلك لوحظ ان هناك علاقة سلبيه بين بعض هذه المؤشرات الحيوية مع الانتكاس المرض (relapse).
استنتجت الدراسة ان سبعة من هذه البروتينات قد يكون لها دورا حيويا في نشوء وتطور سرطان البروستات وربما أيضا متورطة في حالات الانتكاس ويمكن ان تعتبر مؤشرات حيوية جديدة محتمله لتشخيص سرطان البروستات.

Recommended Posts