نوقشت بقسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة ذي قار اطروحة دكتوراه بعنوان ” سلوك النقطة الكمية مع حلقات تغذية بصرية مفلتره مزدوجة ”

 

 

وهدفت الاطروحة المقدمة من الطالبة ( الاء صالح مهدي ) إلى دراسة الحركيات المعقدة لأشعة الليزر النقطي الكمي لأشباه الموصلات (QDSL) تحت تأثير التغذية البصرية العكسية (OFB)، والتغذية البصرية العكسية المرشحة (FOF)، والتغذية البصرية العكسية مزدوجة المرشح (DFOF). و تمت دراسة النموذج المقترح تحليليا وعدديا بمساعدة برنامج الماتلاب.

 

 

و تضمنت الدراسة التي تحتوي نظام QDSL مع OFB على أربع معادلات تفاضلية تتضمن سعة مجال الليزر الطبيعي في التجويف، واحتمالية اشغال ليزر النقطة الكمية (QD) في الحالات المثارة والأرضية، وعدد الموجات الحاملة في الخزان لكل QD والتي تم اقتراحها ومن ثم دراستها تحليليا.

واستنجت الدراسة إلى أن FOF الثاني يسمح بتعديل غني لتردد الليزر ويركز تحليل لأشعة الليزر DFOF على الحلول الأساسية، والتي يشار إليها أحيانًا باسم الموجات المستمرة (CW) أو أوضاع التصفية الخارجية (EFM)، والتي تؤدي إلى إخراج ليزر بسعة وتردد ثابتين حيث يعتمد قمع التأخير الزمني على العرض الطيفي Ʌ للمرشح ومدى بعده عن تردد الليزر المنفرد، وفقًا للحسابات العددية.

ومن النتائج التي توصلت إليه الدراسة ايضا باعتماد مخرجات الدوائر المفلترة في استخدامات الاتصالات كون هذه المخرجات تعطي سلوك مستقر في مناطق معينة وسلوك غير مستقر في مناطق أخرى مما يتيح للمختصين استغلال هذه المناطق في تطبيقات الاتصالات البصرية.

Recent Posts