نوقشت في كلية العلوم بجامعة ذي قار رسالة ماجستير بعنوان ( إنتاج الإيثانول الحيوي من Ceratophyllum demersum L. بالاعتماد على الطاقة الشمسية في العراق )

 

 

 

وهدفت الدراسة المقدمة من الباحثة ( دموع كامل هاشم ) إلى  انتاج الايثانول الحيوي من نبات .Ceraophyllum٧ demersum L المعروف محلياً باسم نبات الشمبلان وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري والحد من آثاره الضارة على البيئة بالاعتماد على الطاقة الشمسية في العراق.

 

 

وتضمنت الدراسة جمع النبات المدروس من قناة المصب العام في مدينة الناصرية وقد تم إخضاع النبات لعمليات المعالجة الفيزيائية المسبقة لتفكيك اللجنين والحصول على الكتلة الحيوية الجافة. ثم تم تحديد المحتوى الكيميائي لنبات .Ceraophyllum demersum L وتقييم بعض الظروف المثلى لعمليات الانتاج المتمثلة بالتحلل المائي والتخمير ومقارنة انتاج الايثانول الحيوي بواسطة الطرق التقليدية والطاقة الشمسية.

 

واستنتجت الدراسة بأن يمكن إنتاج وقود حيوي صديق للبيئة (الايثانول الحيوي), من النباتات المائية المدروسة Ceratophyllum demersum، نظرًا لاحتواء هذا النوع من النباتات الغازية على نسبة جيدة من السكريات القابلة للتخمير 44.09)%).

 

وأثبت الدراسة امكانية استخدام الطاقة الشمسية كفاءته في إنتاج الإيثانول الحيوي. بالإضافة الى الاستفادة من الطاقة الشمسية المتوافرة بشدة في العراق في إنتاج الوقود الحيوي نظراً لكونها حققت نجاحاً في انتاج الايثانول الحيوي من نبات C. demersum

Recent Posts