نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ذي قار رسالة ماجستير بعنوان ” التكسير الحيوي للبولي اثيلين واطئ الكثافة LDPE بواسطة بعض الفطريات المعزولة من تربة الطمر الصحي ”

 

وهدفت الرسالة المقدمة من الطالبة (تهاني كاطع عبيد ) الى الحصول على عزلات فطرية تمتلك القابلية على التكسير الحيوي للبولي اثيلين واطئ الكثافة .

 

 

وتضمنت الدراسة بيان قابلية الفطريات Aspergillus niger و Aspergillus flavus و Penicillium sp على التكسير الحيوي للبولي اثيلين واطئ الكثافة مع تطبيق الظروف بتركيز 0.1 و 0.5 و 1.0 % وبدرجات ( 15 , 25 , 35 ) مْ و PH ( 2 و 4 و 6) واضافة مواد كربونية كلوكوز ومالتوز ومصادر نتروجينيه ) NH4CL و NaNo3 ).

 

 

واستنتجت الرسالة ان درجات الحرارة ( 25مْ , 35مْ ) هي درجات حرارة مثلى . وان الاس الهيدروجيني ) 4 , 6 ) هو الأمثل وان مدة الحضن 30 يوماً و إضافة مصدر الكربون الكلوكوز 0.1 غم هو الأفضل من المالتوز وكذلك إضافة مصدر نتروجيني NaNo3 هو افضل من NH4CL لنمو الخيوط الفطرية للفطريات المعزولة من تربة الطمر الصحي وبالتالي قدرتها على تحليل البولي اثيلين واطئ الكثافة .

 

واوصت الدراسة الى إمكانية استخدام اكثر من نوع واحد من الفطريات في المعالجة الحيوية واجراء المزيد من الدراسات لتقييم قدرة الأنواع الفطرية المختلفة على تحليل البولي اثيلين واطئ الكثافة.

Recent Posts