بحثت في كلية العلوم بجامعة ذي قار أطروحة دكتوراه (تقييم بعض المتغيرات المناعية والكيميائية الحيوية لاعتلال النقرس المفصلي في محافظة ذي قار )

 

 

 

وهدفت الاطروحة المقدمة من الباحثة (كريمة علاوي داخل) إلى دراسة الحالة الالتهابية والكيميائية الحيوية لدى مرضى الاعتلال المفصلي النقرسي بالإضافة الى معرفة ما إذا كان من الممكن استخدام UA والسيتوكينات المسببة للالتهابات كمؤشرات حيوية غير جراحية لتشخيص النقرس وما إذا كان يمكن لهما معًا زيادة دقة التشخيص.

 

 

 

تضمنت الدراسة الحالية 80 عينة مصل مصابين بالتهاب المفاصل النقرسي (57 ذكرًا) و (23 أنثى) و 70 عينة من أشخاص أصحاء في مجموعة السيطرة وأعمارهم بين 20-90 عامًا. تم تقسيم المرضى إلى مجموعات حسب العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم. تم تقسيم الفئات العمرية إلى فئتين  ، كانت الفئة العمرية الأولى أقل من    60 سنة. بينما تراوحت المجموعة الثانية اكبر من 60 سنة. في حين شملت مجموعة المرضى 57 (71.3٪) ذكور و 23 (28.7٪) إناث. أيضًا بالنسبة لمؤشر كتلة الجسم ، تم تقسيم مجموعة المرضى إلى ثلاث فئات (الوزن الطبيعي ، الوزن الزائد ، السمنة). تم جمع العينات خلال الفترة من اب 2021 حتى تشرين الاول 2022.

 

 

واستنتجت الدراسة تم إجراء تحليل منحنى ROC للبارامترات المناعية لتقييم قيمة القطع وكذلك للتنبؤ بالمؤشر الحيوي لمرض داء النقرس كاختبارات تشخيصية أو اختبارات تشخيصية مساعدة. وأيضًا من خلال النظر في مستويات السيتوكينات المسببة للالتهابات في الدم المحيطي للمرضى الذين يعانون من داء النقرس، بالإضافة إلى الدور الحاسم لحمض البوليك في الفيزيولوجيا المرضية للنقرس.

 

واوصت الدراسة إلى استخدام المعلمات المستخدمة في تشخيص النقرس فضلاً عن ضرورة إجراء فحص السائل الزليلي  للمرضى لجعل تشخيص النقرس أكثر دقة.

Recent Posts