بحثت في كلية العلوم بجامعة ذي قار اطروحة دكتوراه ( دراسة بايوكيمياوية مقارنة للجهد التأكسدي وبعض العوامل الانذارية الأخرى لأمراض القلب الاقفارية في المرضى الذين يعانون من انسداد الحزمة الفرعية اليسرى في محافظة ذي قار ) .

 

 

 

وهدفت الأطروحة المقدمة من الباحثة( رواء عبد المطلب محمد حسين ) الى دراسة انسداد فرع الحزمة اليسرى لجهاز التوصيل الكهربائي  للقلب في إمكانية أن يكون علامة لمشاكل قلبية أو وعائية أكبر، بما في ذلك تلف عضلة القلب أو انسداد الشرايين التاجية .

 

 

 

وتضمنت الدراسة قياسات لخمسة مؤشرات قلبية )تروبونين، (CK-MB ، ميوغلوبين، NT-proBNP و H-FABP ومعلمات ملف الدهون )الكولسترول،الثلاثي جليسيريد، HDL ، LDL و VLDL (، بالإضافة إلى قياسات مؤشرات الالتهاب hs-CRP) ، LP-PLA2 , IL-6 ) ومؤشر الاكسدة (MDA) ومضادات الاكسدة (ceruloplasmin, Glutathione, Albumin, Uric Acid, Ferritin) في عينات مصل المرضى ومجموعة الأشخاص الاصحاء حيث أظهرت الدراسة مستويات عالية من المؤشرات القلبية الخمسة مقارنة بمجموعة السيطرة الاصحاء. 

 

واستنجنت الدارسة بأن الفئة العمرية بين 61 – 70 سنة هي الأكثر تاثرا بانسداد فرع الحزمة اليسرى لنظام التوصيل الكهربائي للقلب بالمقارنة مع باقي الفئات العمرية الأخرى كما انه لايوجد فرق معنوي بين الذكور والاناث في انتشارانسداد فرع الحزمة اليسرى للقلب بين الفئات العمرية الثلاث .

 

واوصت الدراسة بضرورة مراقبة المؤشرات الحيوية للقلب في التقسيم الطبقي للمخاطر وتوجيه قرارات العلاج السريري لمرضى انسداد فرع الحزمة اليسرى للقلب الذين يعانون من انخفاض نسبة انقباض القلب.

Recent Posts