ناقشت كلية العلوم في جامعة ذي قار رسالة ماجستير بعنوان ( دراسة سريرية لبعض المعايير الكيموحيوية في المرضى المصابين بأمراض الكلى المزمنة ).

 

 

 

 

وهدفت الرسالة المقدمة من الطالبة( ندى حسين علوان) ، الكشف عن العلاقة بين مستويات NLRP3 الالتهابي  في مصل الدم  ، أنترلوكين-18 ، بروتين سي التفاعلي عالي الحساسية ، الالكتروليتات ، اليوريا ، الكرياتينين ، حمض اليوريك ، معدل الترشيح الكبيبي  ،مستويات الدهون ، سكر الدم العشوائي و سكر الدم التراكمي في المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة والاصحاء .

 

 

 

و كشفت الدراسة عن وجود علاقة إيجابية بين الجسيم NLRP3 الالتهابي  ومستويات كل من (أنترلوكين-18 , بروتين سي التفاعلي عالي الحساسية  , البوتاسيوم , الكلور , الفوسفات , اليوريا , الكرياتنين , حامض البوليك , الكوليسترول الكلي , الدهون الثلاثية ,البروتين الدهني منخفض الكثافة , البروتين الدهني منخفض الكثافة جداً , سكر الدم العشوائي , سكر الدم التراكمي ) وعلاقة عكسية مع تراكيز (الصوديوم , الكالسيوم , البروتين الدهني مرتفع الكثافة , معدل الترشيح الكبيبي ) في مرضى الكلى المزمنة.

 

واستنتجت الدراسة أن هناك زيادة كبيرة في تركيزات المصل لكل (NLRP3  الالتهابي , أنترلوكين-18 , بروتين سي التفاعلي عالي الحساسية  , البوتاسيوم , الكلور , الفوسفات , اليوريا , الكرياتنين , حامض البوليك , الكوليسترول الكلي , الدهون الثلاثية ,البروتين الدهني منخفض الكثافة , البروتين الدهني منخفض الكثافة جداً , سكر الدم العشوائي , سكر الدم التراكمي ) في جميع المرضى بالمقارنة مع الاصحاء  (P <0.05). في حين أن هناك انخفاض معنوي (P <0.05) في تراكيز مصل الدم (الصوديوم , الكالسيوم , البروتين الدهني مرتفع الكثافة , معدل الترشيح الكبيبي ) في جميع المرضى بالمقارنة مع الاصحاء .

Recent Posts