ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ذي قار رسالة ماجستير بعنوان (التحري عن طفيلي الليشمانيا الجلدية في أنسجة الجلد باستخدام تقنية الكيمياء النسجية المناعية)

 

وتضمنت الرسالة المقدمة من الطالبة ( فاطمة جاسم موسى) دراسة تشخيصية باستعمال المعلمات الحيوية CD68 , CD1a باستخدام تقنية IHC ومعرفة تعبيرها في العينات النسجية المأخوذة من مرضى الليشمانيا وهي من التقنيات الحديثة التي تستخدم لأول مرة في تحديد الاصابة بداء الليشمانيا الجلدية في العراق .

 

وهدفت الدراسة الى التعرف على الدراسة الوبائية Epidemiological study لمعرفة نسبة انتشار الاصابة بداء الليشمانيا الجلدية في اقضية ونواحي محافظة ذي قار وبؤر الاصابة في هذه المناطق بالاضافة الى دراسة المعايير الدموية Blood parameters لمرضى داء الليشمانيا الجلدية و قياس التغير في نسبة خضاب الدم HGB والعدد الكلي والتفريقي لخلايا الدم البيض WBC وقياس حجم الدم المضغوط PCV في الدم عند الاصابة.

 

واكدت الدراسة استخدام تقنية الكيمياء النسجية المناعية Immunohistochemistry (IHC)

وهي من التقنيات الحديثة في تحديد الاصابة بداء الليشمانيا الجلدية في العراق لقياس تعبير المعلمات الحيوية CD1a,CD68 على نسيج المصابين بداء الليشمانيا الجلدية بوجود وعدم وجود اجسام الليشمان.

 

واستنتجت الدراسة ان عدم وجود فروق معنوية للمعايير الدموية عند عدم استخدام صبغة الليشمانيا ،اما عند استخدام الصبغة فقط اظهرت الدراسة الاحصائية ان هنالك دلالة معنوية واضحة

،وان كلا البروتينين CD1a , CD68 قد يشجعان على تطور داء الليشمانيا.

286 عدد المشاهدات
Recent Posts