جرت في كلية التربية للعلوم الإنسانية مناقشة رسالة الماجستير للطالبة( إيات علي محمد حسين) عن رسالتها الموسومة (الجهود اللغوية لٱساتذة قسم اللغة العربية في جامعة ذي قار ) قسم اللغة العربية تحت اشراف الاستاذ الدكتور (عبد الرحمن فرهود).

 

قامت الدراسة على تبيان الجهود اللغوية لأساتذة قسم اللغة العربية في جامعة ذي قار ، وقد شملت هذه الجهود ماقدمه أساتذة اللغة العربية في جامعة ذي قار ، فكانت لهم نتاجات لغوية واضحة كغيرهم من الأساتيذ في الجامعات والمؤسسات العلمية الأخرى .

 

وقد بينت الدراسة آراء الأساتذة في الكثير من القضايا الصوتية والصرفية والدلالية وتم عرض هذه القضايا بشكل مفصل متبعاً فيها المنهج الوصفي ، التي اقتضتها طبيعة المادة التي تناولها أساتذة العربية ، ومنهجهم في عرضها .

 

وتكونت الدراسة من ثلاثة فصول بين مقدمة وخاتمة بأهم النتائج أختص الفصل الأول بالجهود الصوتية وأشتمل على ثلاثة مباحث ، درس الأول (ظاهرة الإبدال الصوتي) ، وعرض الثاني لدراسة (البناء الصوتي للنص القرآني) ، وعُني الثالث ﺑ (ظاهرة المماثلة الصوتية) .

أمّا الفصل الثاني فقد جاء بعنوان (الجهود الصرفية) ، واشتمل على مبحثين ، الأول بعنوان (في بنية الأفعال) ، تضمّن الزمن الصرفي ، وحروف الزيادة في الصيغ ، والفعل المبني للمجهول ، والثاني بعنوان (في بنية الأسماء) ، وتضمّن أبنية المصادر ، واسم الفاعل ، والصفة المشبهة ، وأبنية المبالغة .

أمّا الفصل الثالث ، فقد جاء بعنوان (الجهود الدلالية) ، مقسماً على ثلاثة مباحث ، الأول بعنوان (الظواهر اللغوية) ، متضمناً (المشترك اللفظي ، والتضاد ، والترادف) ، وعرض الثاني لدراسة (التوسع الدلالي) ، وعُني الثالث ﺑ (الدلالة التركيبية) .

 

وفي الخاتمة بُينت أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة من أهمها كشفت بأن كثيراً من الآراء للجهود المدروسة هي ترجيحية لآراء العلماء من دلاليين أو مفسرين أو لغويين ، وقد انفرد بعضهم لآراء خاصة ولاسيما في المجال الدلالي .

Recent Posts