نظمت كلية التمريض في جامعة ذي قار وبالتعاون مع كلية التمريض الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في المحافظة, محاضرة علمية حول استخدام علاج اليرقات في المجال الطبي ، وذلك بحضور عميد كلية التمريض الأستاذ الدكتور خالد نجم و عميد كلية التمريض بجامعة الفيوم في القاهر وعدد من اساتذة جامعة بن سويف واساتذة من الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا وجمع من أساتذة وطلبة الكلية

وتضمنت الورشة التي حاضرت فيها الدكتورة ايمان فتحي عمرو التدريسية في جامعة بني سويف في مصر شرحاً مفصلاً عن استخدام اليرقات في العلاج .

وبينت الورشة ان الاستخدام العلاجي ليرقات الذبابة، والمعروفة أيضا باسم العلاج اليرقي، أوmaggot therapy أو الجراحة البيولوجية، يعود إلى بدايات الحضارة وعلى الرغم من التراجع المتكرر بشكل كبير بسبب عدم تحمل المريض للعلاج، فإن ممارسة العلاج اليرقي تزايد في جميع أنحاء العالم بسبب فعاليتها وأمانها وبساطتها. وان استخدام العلاج اليرقي في الجروح المصابة ببكتيريا مقاومة للأدوية المتعددة ووجود أمراض تمنع التدخل الجراحي.(Luciliasericata).

وتطرقت المحاضرة من خلال الورشة ان الذباب الأكثر استخداما في علاج اليرقات هو الذباب الأزرق (Calliphoravomitoria) مع الذباب الاخضر.

 

وفي نهاية الورشة كرم السيد عميد الكلية المشاركون بشهادات مشاركة مقدماً شكره وتقديره للسيدة المحاضرة وعمادة جامعة بني سويف وجميع القائمين عليها على جهودهم المبذولة في إنجاح الورشة .

397 عدد المشاهدات
Recent Posts