ناقشت كلية الهندسة بجامعة ذي قار رسالة ماجستير بعنوان ( تأثير طبقات الجيوتكستايل وتشكيلها على قدرة تحمل أنواع مختلفة من الترب دراسة عملية وعددية)

 

وتضمنت الرسالة المقدمة من الطالبة ( لبنى ثامر موسى ) دراسة تجريبية وعددية في تأثير التكسية الأرضية لتحسين قدرة التحمل وتقليل هبوط الأساسات الضحلة من خلال تأكيد المحددات المختلفة ، مثل تباعد الطبقة العليا ، وعرض طبقة التكسية الأرضية ، والتباعد الرأسي بين الطبقات وعدد طبقات ونوع التكسية الأرضية ، واستخدام طبقة التكسية الأرضية بنهايات ملفوفة.

 

وتطرقت الدراسة الى تحليل العناصر المحدودة من خلال التحقق من صحة النتائج ومقارنتها مع النتائج التجريبية باستخدام برنامج الاباكوس.

 

وبينت الدراسة استخدام نوعين من التربة: الرمل والرمل الغريني وثلاثة أنواع من التكسية الأرضية: أقمشة أرضية منسوجة ( (WG1 and WG2 وأخرى غير منسوج (NWG).

 

وأظهرت نتائج الدراسة أن إدراج التكسية الأرضية يمكن أن يحسن بشكل كبير من قدرة تحمل التربة ويقلل من هبوط الاساس.وكانت القيمة المثلى لنسبة عمق الطبقة الأولى إلى عرض الأساس (u /B) 0.25 للتربة الرملية و 0.35 للتربة الرملية الغرينية. بالنسبة إلى التربتين ، تزداد قدرة التحمل مع زيادة عرض طبقة التكسية الأرضية. تتناقص نسبة قدرة التحمل (BCR) مع زيادة التباعد الرأسي لطبقات التسليح ، حيث تكون h / B التي تم العثور عليها تساوي 0.25.

 

كما واكدت النتائج أن نسبة قدرة التحمل تزداد بزيادة عدد طبقات التسليح. أيضًا ، كان أداء التكسية الأرضية ذات قوة الشد الأعلى للتربة الرملية أفضل من التكسية الأرضية مع قوة شد أقل. بينما أظهرت طبقة التكسية الأرضية ذات النهايات الملتفة زيادة في قدرة تحمل التربة بشكل أفضل من التكسية الأرضية الموضوعة أفقيًا داخل التربة.

199 عدد المشاهدات
Recent Posts