أقسام كليات جامعة ذي قار تحقق نتائج متقدمة في التصنيف العراقي للجامعات IRU 2021

حصلت أقسام وكليات جامعة ذي قار على مراتب متقدمة في العراق من بين كليات واقسام الجامعات العراقية في التصنيف العراقي للجامعات IRU.

وقد أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج (التصنيف العراقي للجامعاتIRU) الذي صدر من دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في جهاز الإشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اذ ضم التصنيف تقييما شاملا لأقسام وكليات الجامعات العراقية وقد بينت النتائج حصول كلية الطب في جامعة ذي قار على المرتبة ١٣ على كليات الطب و حصلت كلية الصيدلة على المرتبة ١٨ فيما حصلت كلية التمريض على المرتبة ١٣ و كلية الطب البيطري المرتبة ١٠ بينما حصلت كلية الهندسة قسم المدني على مرتبة متقدمة بتسلسل ٣ وقسم الميكانيك تسلسل ٧ وقسم الكهرباء تسلسل ١٠ وقسم الطب الحياتي المرتبة ٢ وقسم هندسة نفط و غاز المرتبة ١.

بينما حصلت كلية العلوم قسم الكيمياء على المرتبة ٢ و قسم البايلوجي على المرتبة ٤ وقسم الفيزياء على المرتبة ٢ والقسم علوم التحليلات المرتبة ٢ و علوم الجيولوجيا التطبيقية المرتبة ٢. وحصلت كلية علوم الحاسوب والرياضيات قسم الحاسوب على المرتبة ٩ وقسم الرياضيات ٤. كما و حصلت كلية الإدارة والاقتصاد قسم المالية و المصرفية على المرتبة ٢٠ وقسم الاقتصاد ١٥ وكذلك حصلت كلية الزراعة قسم الإنتاج الحيواني على المرتبة ٦ وقسم المحاصيل ١٢ قسم الإنتاج النباتي ١.

وحصلت كليات العلوم الإسلامية قسم علوم القرآن على المرتبة ١ وقسم الشريعة ٨. بينما حصلت كلية الآداب قسم اللغة الإنكليزية تسلسل ٢٤ وقسم اللغة العربية ١٥ وقسم التاريخ ٥ وقسم الاجتماع ٦ وقسم الجغرافية ٧. فيما حصلت كلية التربية للعلوم الانسانية قسم اللغة العربية تسلسل ٣ وقسم اللغة الانكليزية المرتبة ٣ وقسم التاريخ ٢٤ وقسم علوم الحياة المرتبة ٨ و قسم الجغرافية ٢٤ وقسم علوم القرآن ١٩ وقسم العلوم التربوية والنفسية ٢٠ قسم الرياضات ١١ وقسم الفيزياء ٨ وقسم علوم الحاسوب ٢ وقسم رياض الأطفال ٤. كما حصلت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة المرتبة ١. بينما حصلت كلية القانون قسم القانون العام المرتبة ٤. وحصلت كلية الآثار قسم الآثار الإسلامية التسلسل ١ وقسم الاثار والحضارة القديمة المرتبة ١. وحصل قسم الصحافة في كلية الاعلام المرتبة ٤ وقسم الإذاعة والتلفزيون ٢ وقسم الصحافة والاعلام الرقمي ١.

ويذكر أن الهدف من التصنيف هو قياس مدى فاعلية المؤسسات الجامعية وسمعتها المحلية والدولية فضلا عن تشخيص مؤشرات الأداء والمستوى الأكاديمي في ضوء الرسالة والأهداف ومواقعها المتحققة في التصنيفات العالمية.

وذكر الأستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا عباس المحترم رئيس جامعة ذي قار أن الجامعة قد حرصت على توفير كافة المتطلبات التي من شأنها أن توصل الجامعة وكلياتها واقسامها إلى مراتب متقدمة في التصنيفات المحلية و التصنيفات العالمية وهذا ما تحقق بفضل الله سبحانه وتعالى وتعاون الجميع من اجل تحقيق هذا الهدف والانجاز المتقدم .

وللمزيد من التفاصيل يرجى زيارة رابط التصنيف أدناه:

http://mohesr.gov.iq/ar/iru

Recent Posts