برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار الاستاذ الدكتور “يحيى عبد الرضا عباس الخفاجي ” وبأشراف مباشر من السيد عميد كلية طب الاسنان أ.م.د”ضياء خلف العمري ” أقامت وحدة تمكين المرأة في الكلية وبالتنسيق مع مديرية الامن الوطني في ذي قار ورشة عمل بعنوان “مخاطر الابتزاز الالكتروني ” الورشة التي حاضر فيها النقيب الحقوقي “ناظم حسن حبيب “.

 

تناولت استعراض ابرز الاساليب غير التقليدية في الابتزاز الالكتروني وكذلك قدمت نماذج لتلك الاساليب بهدف تنبيه المستخدمين والاجهزة الامنية بضرورة اتخاذ تدابير الحيطة والحذر منها.

 

وقد دعت المحاضرة إلى التنبيه والتحذير من مخاطر البتزاز الالكتروني في العراق وما يزيد من تلك المخاطر ، الاساليب التقليدية التي يجري على وفقها التصدي لجرائم الابتزاز.

 

وعرض المحاضر اشكال واساليب الابتزاز الالكتروني باستخدام حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي غالبيتها يتم فيها تتداول مقاطع فيديوية ومعلومات تتعلق بخصوصيات الاخريين اذ يجد بعض المنحرفين وضعاف النفوس ضالتهم في “الابتزاز العاطفي” وخاصة الفتيات ومحاولة الإيقاع بهن.

 

واشار المحاضر إن جرائم الابتزاز الالكتروني من الجرائم الحديثة والخطرة تبدأ من سيطرة “الجاني الالكتروني” على الضحية وتسجيلها فيديويا ثم يملي عليها مايريد ومقايضة هذا التسجيل بأموال أو طلبات لا أخلاقية، موضحا ان النساء عامة يتم ابتزازهن بسهولة لأن الأمر يتعلق بسمعتهن وشرفهن وخوفا من السقوط في الفضيحة في ظل مجتمعات محافظة.

380 عدد المشاهدات
Recent Posts