حددت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة، إحدى كليات جامعة ذي قار، الأخبار الزائفة من الاخبار الحقيقية بناء على مجموعة من الخوارزميات.

الرسالة التي قدمتها الطالبة “هبه يوسف عطية” الى قسم الحاسبات والموسومة (Logistic Regression Naive Bayes)، تم من خلالها تقديم طريقة برمجية للتمييز بين الأخبار الزائفة والحقيقية بأقل جهد ووقت أقل وبأفضل دقة وفقا لنظام مقترح.

كما وبينت الرسالة التي تمت مناقشتها على قاعة الشهيد زكي الديوان، انه من خلال هذا النظام تُستخدم طرق معالجة اللغة الطبيعية مع تمثيل النصوص الإخبارية المتاحة وتقنيات التعلم الآلي للكشف عن فئة الأخبار، مؤكدة انه من خلال النظام الجديد ، يتم استخدام مجموعة بيانات تتكون من أخبار مصنفة مسبقًا ، اذ يعالج النظام نصوص الأخبار ثم يعدها عن طريق التمثيل النصي ، بحيث تكون خوارزميات التعلم الآلي قادرة على التعامل مع البيانات ، ومن ثم يعطي النظام نوع فئة الأخبار (مزيفة أو صحيحة).

واثبتت الرسالة الى ان النظام المقترح حقق دقة تصل إلى ٩٨٪، فيما يمكن أن يعمل النظام على أكثر من نوع للأخبار، كما نتج عنها أن عملية تمثيل النص تلعب دورا رئيسيا في تحقيق الدقه.

Recent Posts