برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار الاستاذ الدكتور يحيى عبدالرضا عباس وباشراف السيد عميد كلية الاداب المحترم الاستاذ الدكتور هيثم عباس سالم

اقام قسم الجغرافيا في الكلية بالتعاون مع شبكة النهرين – جامعة لندن ورشة عمل حضورية لطلبة الكلية . الورشة التي تطرقت لموضوع الاطلس السياحي لاهوار واثار محافظة ذي قار وعلى قاعة المعرفة في كلية الاداب .

ادارها (الاستاذ الدكتور عبد الرزاق خيون خضير التدريسي في القسم) كما حضرها بعض من اساتذة الكلية والسيد رئيس قسم التاريخ و طلبة الدراسات العليا والاولية في الكلية .

وقد تم في هذه الورشة التعريف بالاطلس السياحي من قبل الاستاذ الدكتور رحيم حميد عبد رئيس قسم الجغرافية والذي عرف بالاطلس وما تضمنه من خرائط وصور جوية وصور فوتوغرافية للمشاهد الحضارية في اثار واهوار محافظة ذي قار وذلك برسم خرائط عامة وتفصيلية وكيفية قراءة تلك الخرائط من قبل السائح المحلي والاجنبي.

كما تم التطرق الى اهمية الاطلس للمرشد السياحي والذي يطور من مهارات المرشد ومعلوماته العلمية عن تاريخ المواقع الحضارية فضلا عن كيفية استخدامه لهذا الدليل السياحي لاسيما وان المواقع الاثارية في المحافظة تخلو من المرشدين السياحيين .

اما ورقة العمل الثانية فقد كانت الى للاستاذ الدكتور سميع جلاب منسي  اذ وضح فيها اهمية السياحة ودورها في تعزيز الاقتصاد العراقي وبين طبيعة المواقع السياحية وما تحتاجه من تخطيط سليم لادارة هذا القطاع المهم فضلا عن الجانب الاجتماعي المحلي الذي يعد الرافد الاساس لدعم وتشجيع القطاع السياحي وكيفية ربط المجتمع بارثه الحضاري .

شهدت الورشة مداخلات علمية من قبل الاساتذة والطلبة فضلا عن توزيع بعض النسخ من الاطلس والخرائط على المشاركين في الورشة .

422 عدد المشاهدات
Recent Posts