برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار المحترم وبإشراف مباشر من قبل عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس المحترم اقامت كلية العلوم وبالتعاون مع قيادة شرطة ذي قار – مكافحة المخدرات و كلية التربية للعلوم الصرفة ندوة توجيهية توعوية حضورية بعنوان ” المخدرات خطر داهم” و التي القاها *أ. د. رائد معلك حنون المحترم و أ. د. جلال شنته جبر والعميد اياد عبود المحترم* مدير مكتب مكافحة المخدرات في المحافظة

وتناولت الندوة عدة مواضيع عن ظاهرة تعاطي المخدرات و التي هي واحدة من أهم مهددات السلامة العقلية والنفسية والجسدية للمتعاطين بمختلف الاعمار، كيفية انتشار آفة المخدرات, في عصرنا الحاضر, في المجتمع بسرعة هائلة وبطرق ووسائل متنوعة, و أساليب جديدة ومريبة, خاصة في الفترة الأخيرة, لنشر التعاطي بالمخدرات في المحافل العامة وفي مجموعات معينة «شديدة الحساسية والخطورة» كطلاب المدارس والمعاهد والجامعات.

كما انتقلت هذه الحملات «الإجرامية» لتصيب بشرّها الجامح ربّات البيوت وتحاول النيل من الأطفال والمراهقين والمراهقات، عبر وسائل صناعية وتسويقية جديدة، كالترويج لتعاطي المخدرات تحت مسميات مختلفة وخادعة، مثل الحبوب «المنومة» أو «المهدئة» أو «المنشّطة»، وبأشكال وأحجام مشابهة لأشكال وأحجام أقراص الأدوية أو السكاكر, وعبر طرق ملتوية كالاستدراج والإغراء والابتزاز وبشتى أصناف الدجل والاحتيال.

حيث ذكر أ. د. جلال شنته الابعاد النفسية التي من الممكن ان تؤدي الى اللجوء الى هذه الآفة والعوامل المؤثرة على الفرد والمراحل التي يمر بها من ناحية تعامله مع الاسرة والشارع والمدرسة والاصدقاء والاعلام والتي لها الدور الكبير في التأثير في نفسية الفرد وتحديد اتجاهاته كذلك تحدث الاستاذ الدكتور رائد معلك عن الضرر الصحي والجسماني للمخدرات وما الذي تؤول اليه من ادمان ومرض واحيانا تؤدي الى الوفاة. وذكر السيد مدير مكتب مكافحة المخدرات في محافظة ذي قار أسباب انتشار المخدرات وكيفية الحد منها وقد شرح للحاضرين المواد القانونية التي تعاقب المتهمين بتجارة وترويج المخدرات .

وفي الختام شكر السيد عميد الكلية السادة الحضور وأثنى على المعلومات القيمة التي قدمها المحاضرون والتي تضمنتها الندوة لما فيها من فائدة قيمة.

90 عدد المشاهدات
Recent Posts