جرت في قاعة المتنبي لكلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (حنين عادل عدنان) قسم العلوم التربوية والتفسية عن رسالتها الموسومة ((السيطرة السلوكية المدركة وعلاقتها بالندم الموقفي لدى طلبة جامعة ذي قار) تحت إشراف الأستاذ الدكتور (انعام قاسم خفيف ).

و هدفت الدراسة الى التعرف على :- السيطرة السلوكية المدركة لدى طلبة الجامعة وكذلك معرفة الفروق ذات الدلالة الاحصائية في السيطرة السلوكية المدركة لدى طلبة الجامعة وفقاً لمتغير النوع (ذكور، اناث) المرحلة (الاولى ، الرابعة) التخصص (العلمي ، الانساني) ومعرفة الندم الموقفي لدى طلبة الجامعة .

 

واستنتجت الدراسة :- إن طلبة الجامعة لديهم مستوى عالٍ من السيطرة المدركة وهذا يعد جانبا ايجابيا في هذه الفئة المهمة في المجتمع.

وأثبتت الدراسة بعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في السيطرة السلوكية المدركة تبعا للجنس وذلك بسبب تشابه ظروف الدراسة والتعليم للذكور والإناث على حد سواء.

وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في السيطرة السلوكية المدركة تبعا لمتغير التخصص لأن كل منهما يمارس سيطرته السلوكية بغض النظر عن تخصصهم الإنساني والعلمي.

واوصت الرسالة – تضمين مفاهيم السيطرة السلوكية المدركة في برامج توعوية, وفي الدورات التدريبية للسيطرة السلوكية المدركة للطلبة. وكذلك إشاعة الوعي لدى الأفراد عبر الندوات الثقافية باتباع الأساليب التربوية اللازمة وتجنب أساليب التخويف والنقد وغيرها من الأساليب السلبية التي تولد الشعور بالندم الموقفي.

Recent Posts