جرت في كلية الهندسة جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ( رغد عادل فهد ) عن رسالتها الموسومة (تقييم طرق التصميم المعتمدة على فحص الاختراق القياسي للركائز في تربة الناصرية)والمختصة بالهندسة المدنية / جيوتكنك.

 

وقد تالفت لجنة المناقشة من :
أ.د. نسرين كردي ذباح من كلية الهندسة جامعة ذي قار رئيسا.
و أ.م.د باسم جبار عباس من كلية الهندسة جامعة المثنى عضوا.
و أ.م.د كاظم جواد عبد الكاظم من كلية الهندسة جامعة ذي قار عضوا.
أ.د. رسول ريسان شاكر من كلية الهندسة جامعة ذي قار عضوا و مشرفا.

 

اذ تطرقت هذه الرسالة الى تقييم اساليب التصميم الاولي للركائز المعتمد على فحص الاختراق القياسي واقتراح إطار معدل لتقدير قابلية تحمل الركائز بناءً على نتائج فحص الاختراق القياسي وقد تطلب الإطار المقترح تحديد منطقة فشل الركائز باستخدام طريقة العناصر المحددة وإيجاد أفضل طريقة لتحديد العوامل المناسبة لبعض الترب في الناصرية.

 

شمل البحث (22) ركيزة في مناطق مختلفة من مدينة الناصرية جنوب العراق. اذ اظهرت الدراسة ابتعاد نتائج طرق التصميم المعتمدة على فحص الاختراق القياسي عن نتائج الفحوصات الحقلية لذلك تم اقتراح معادلات بمعاملات جديدة وذلك بعد اكمال منحنيات فحوصات الركائز ومقارنة نتائج الحمل الاقصى لها مع تلك الناتجة عن طريق برنامج العناصر المحددة ونظرا للحصول على تقارب جيد كنتيجة للمقارنة تم تحديد ابعاد منطقة الفشل وحساب القيم الاحصائية لابعادها.

 

وقد اظهرت تلك المعادلات نتائج جيدة افضل من الطرق الاخرى بعد اختبارها بثلاث طرق احصائية وقد تناولت الدراسة ايضا تقييم حالة مجموعة ركائز كما تم تحديث معاملات المقاومة التي تستخدم في طرق التصميم الحديثة.

وبعد مناقشة الباحثة ودفاعها عن رسالتها واهمية النتائج التي توصلت تم منحها شهادة الماجستير من قبل لجنة المناقشة

240 عدد المشاهدات
Recent Posts