برعاية الاستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا عباس الخفاجي رئيس جامعة ذي قار وبأشراف عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور رائد حمود الحصونة اقام قسم اللغة الإنكليزية في الكلية صباح يوم الاربعاء الموافق 2021/12/22 ،على قاعة شكسبير في القسم ندوة علمية (حول برنامج تمكين المرأة) الموسومة (الحركة النسوية وتأثيرها على علم اللغة والأدب الانكليزي ) حضرها السيد معاون العميد للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور رافد مطشر السعيدان وعدد من أساتذة القسم .

 

تناولت الندوة ثلاث محاور- المحور الاول والذي قدمته الاستاذ الدكتورة( أنسام علي فليفل )مفهوم الحركة النسوية لغة واصطلاحا والاستعمال الاول للكلمة وتاريخها وتطورها والاحتجاجات التي تتدرج تحت مسمياتها مع امثلة للمفكرات والكاتبات الإول والتي بعضهم انضوت تحت مسميات باسماء الرجال بالاضافة الى اهمية النظريات النسوية في هذا المجال.

 

– تناول المحور الثاني والذي قدمته الاستاذ (تيسير فليح حسن )علم اللغة الأنثوي. حيث تم اعطاء نبذه تاريخية عن هذا العلم وبعض المواضيع الشائعة فيه

وتم طرح بعض الأسئلة التي يحتج بها مؤيدي علم اللغة الأنثوي. واخيرا تم الوقوف على شخصيتين رائدتين في علم اللسانيات وابراز اهم منجزاتهما العلمية.

 

– اما المحور الثالث فكان من تقديم المدرس (الدكتور زينات عبد الكاظم مهدي )والتي ركزت عن الحركة النسوية لدى الأديبات العراقيات مع ذكر نماذج لشخصيات بارزة واعمالهن.

واختتمت الندوة بطرح اسئلة متنوعة وكانت مناقشة جماعية ومداخلات نالت استحسان الحضور متطلعين الى المزيد من الندوات الثقافية التي تزيد من القيمة العلمية .

223 عدد المشاهدات
Recent Posts