برعاية الاستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا عباس الخفاجي رئيس جامعة ذي قار وبأشراف عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور رائد حمود الحصونة اقام قسم الجغرافيا في الكلية صباح يوم الاثنين الموافق 2021/12/20 في قاعة المتنبي، الندوة العلمية الموسومة (اثر التغير المناخي وأثاره البيئية على جنوب العراق ) حضرها رئيس قسم الجغرافيا الأستاذ الدكتور عادل مكي وعدد من رؤساء اقسام الكلية والباحثين المختصين في هذا المجال.

وقد اشاد الحصونة في بداية الندوة بالجهود المبذولة من قبل رئاسة قسم الجغرافيا واعضاء اللجنة العلمية المشرفة على هذه الندوة مؤكداً على اهمية العناية بهذه البحوث التي تساهم في إيجاد الحلول لهذه الظاهرة.

ترأس الندوة الأستاذ الدكتور عزيز كوطي تطرق فيها التغير المناخي اذ بينه هو تغير في الغلاف الجوي الذي يؤدي إلى أحداث تغييرات في المناخ وينعكس ذلك التغير إلى أحداث آثار على الحياة الطبيعية والبشرية والمتمثلة بالتأثير على الموارد المائية وعلى أحداث الجفاف وراتفاع درجات الحرارة والتأثير على خصوبة التربية وعلى التنوع الأحيائي وعلى صحة الإنسان.

ناقش الباحثين آثار هذا التنوع على البيئة العراقية لاسيما في جنوب العراق وتضمنت الندوة ثلاث محاور ، المحور الاول قد ناقش (النظريات التي ناقشت أسباب التغير المناخي) للاستاذ المساعد الدكتور عبد العباس عواد لفته ، في حين ناقش المحور الثاني( مدى تأثير تلك التغيرات على تقليص مساحة المراعي. الطبيعية ).للأستاذ الدكتور فهد أحمد فرحان.

أما المحور الثالث ناقش( تأثير المناخ ولا سيما تباين هطول الأمطار مما يؤثر تأثيرا مباشرا على شحة المياه) للاستاذ المساعد الدكتور يونس كامل علي.

وتم اختتام الندوة بمجموعة من المقترحات والتوصيات يمكن الاستفادة منها من قبل المؤسسات الحكومية المهتمة بالبيئة لغرض الحد من هذه الظاهرة.وتوزيع الشهادات التقديرية على المشاركين.

195 عدد المشاهدات
Recent Posts