جرت في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ذي قار مناقشة طالبة الماجستير (انسام غازي عبود الدراجي ) قسم اللغة الإنكليزية عن رسالتها الموسومة (الايدلوجيات ال جديده في 2020: تحليل الخطاب السياسي الرئيسين الأمريكي والصيني )تحت إشراف الأستاذ المساعد الدكتور( محمد كاظم علي).

تناول البحث تحليل خطاب الدراسة النقدية للغة التي تظهر في الخطاب السياسي وممارسة السلطة اذ شمل الخطاب السياسي كلا من السياسيين وعامة الشعب الذين يشاركون في العميلة السياسية حيث يمكن فهم الخطاب السياسي على أنه تحليل خطاب من منظور نقدي يركز على انتاج السلطة السياسية ويتضمن الخطاب السياسي مجموعة من الايدولوجيات التي يمكن نقلها من خلال النص الكلامي أو المكتوب .

تقيم الدراسة على خمسة فصول تشمل مقدمة الفصل الأول التي تعرض المشكلة .الأهمية .حدود الدراسة . الفرضيات. ومسائل أو أهداف الدراسة

وتناول الفصل الثاني منها الخطاب النقدي واللغة السياسية الذي يحتوي على فقرات مختلفة اما الفصل الثالث فبين العلاقة الأمريكية الصينية في السنوات الحالية وتطرق الفصل الرابع الى منهج البحث وتحليل ومناقشة النتائج وأخيرا تناول الفصل الخامس على الخاتمة والتوصيات وأقتراحات للدراسات القادمة.

توصلت الدراسة إلى الاستنتاجات التي تدعم فرضياتها ومنها.

– تناولت كل من الصين وامريكا أحداث 2020 بشكل مختلف بأستخدام تراكيب لغوية ونضرة مختلفة مع أفكار مختلفة .

– الايدولوجيات تبنا اساسا من التفسير الاجتماعي وممارسة الخطاب بدلا من النص .

وبعد مناقشة الطالبة من قبل الجنة العلمية المكونة من .

أ.م.د.حسين حميد معيوف رئيسا جامعة بابل

أ.م.د.مرزوقة طعمة رحيل عضوا جامعة ذي قار

ا.م.د.ضياء كريم علي عضوا جامعة الكوفة

 

وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها والنتائج التي توصلت إليها قررت اللجنه قبول الرسالة ومنحها شهادة الماجستير بتقدير (جيد جدا ).

Recent Posts