بحثت رسالة ماجستير في كلية العلوم بقسم علوم الكيمياء في جامعة ذي قار”أستخدام المايكرويف ودراسة قواعد شف المشتقة من 3-ايثوكسي سالسالدهايد وبعض معقداتها ”

وهدفت الدراسة المقدمة من قبل الطالب (خالد كامل شاكر) الى تحضير مجموعة قواعد شف المشتقة من 3 – ايثوكسي سالسلدهايد مع مركبات ثنائية الامين بالطريقة المايكروية كطريقة اقتصادية و تصل للنواتج بوقت اقصر وبحصيلة عالية ومعقداتها مع بعض العناصر الانتقالية مثل (Ni+2 ,Co+2 Cu+2, , Sm+3) و تشخيصها باستخدام طرائق التحليل المختلفة .

وتضمنت الرسالة دراسة الثبات الحراري لبعض قواعد شف المحضره و دراسة بعض قواعد شف في وسط حامضي كمثبطات التأكل لـ (سبيكة الفولاذ Stainless Steel ) في ( مصفى السماوه).

وبينت الدراسة تم أستخدام طريقة الفقدان بالوزن وطريقة منحنيات تافل لقياس معدل سرعة التاكل ، حيث تم أختيار موضوع تحضير قواعد شف و معقداتها لما لها من تطبيقات مهمة في مجالات مختلفة ومنها المجال الطبي و المجال الصناعي .

واستنتجت الدراسة ان الاشكال الهندسية للمعقدات المحضرة توزعت مابين ( octahedral و Sequare planer ) و أن بعض الليكاندات المحضرة لها فعالية جيدة كمضادات للتأكل في الاوساط الحامضية.والنتائج التي تم الحصول عليها من طريقة الفقدان بالوزن وطريقة منحنيات تافل متوافقة بشكل جيد.

وقد اوصت الرسالة بدراسة تأثير المركبات المحضره كمضادات للأكسدة .

واقترحت الدراسة استخدام الطريقة المايكروية لتحضير المعقدات الثنائية النواة فضلاً عن دراسة تأثيراتها كمضادات بايلوجية

42 عدد المشاهدات
Recent Posts