نوقشت في كلية العلوم بقسم علوم الكيمياء في جامعة ذي قار رسالة ماجستير والموسومة “تحضير وتشخيص طيفي ودراسة الفعالية البايلوجية لمشتقات 4,3,1 – اوكسادايازول ومعقداتها مع ايونات العناصر الانتقالية ”

وهدفت الدراسة التي تقدم بها الباحث “احمد محمد اسماعيل السنافي” الى تحضير بعض المركبات الجديدة من مشتقات (1,3,4-Oxadiazole) ومعقداتها مع عدد من الايونات الفلزية، Cu(II)، Fe(III)، Cr(III)، Ni(II)، Co(II) وكذلك تشخيص المركبات المحضرة ومعقداتها عن طريق استخدام تقنيات طيف الحمراء وكذلك طيف الرنين النووي المغناطيسي H-NMR1 وطيف الكتلة Mass Spectra بالإضافة للتوصيلية المولارية.

وتضمنت الدراسة تحضير عدد من مشتقات 4,3,1- اوكسادايازول الجديدة وتحضير معقدات الليكندات مع املاح الكلوريدات المائية لايونات العناصر الانتقالية كالكروم(III)، الحديد(III)، النيكل( II)، الكوبلت(II)، النحاس(II) .[FeCl3.6H2O, CoCl2.6H2O, CrCl3.6H2O, CuCl2.2H2O, NiCl2.6H2O] الليكندات المحضرة ومعقداتها حيث شخصت باستخدام طيف الرنين النووي المغناطيسي H-NMR1 وطيف الكتلة Mass Spectra اضافة لأطياف تحت الحمراء FT-IR. والتوصيلية الكهربائية المولارية.

وأكدت الدراسة استخدم تقنية مبتكرة في تحضير المركبات ساعدت على زيادة طاقة الجزيئات مما أدى الى تسريع عملية التفاعل حيث أدت هذه الطريقة الى اختزال وقت التفاعل من عدة أسابيع الى بضعة أيام.

اما عن تفاصيل التقنية المستخدمة فهي استخدام حمام من زيت البرافين والذي يمكن الاستعاضة عنه بزيت المولدات الكهرباء او السيارات والتسخين لدرجة حرارة 300℃ لرفع طاقة الجزيئات المتفاعلة مع المحافضة على درجة غليان المذيب عند 80℃ عن طريق التكثيف باستخدام المكثف بتبريده الى حوالي10℃ وتم تعميم التقنية على عدد من طلبة الماجستير والدكتوراه العاملين في مجال تحضير المركبات الحلقة وتم الحصول على النتائج المطلوبة وفي وقت اقصر بكثير.

واوصت الرسالة بتحضير جسيمات نانوية للمعقدات المحضرة و دراسة السمية والفعالية ضد السرطان والاكسدة لليكندات ومعقداتها.و دراسة خاصية الفلورة والفسفرة لليكندات المحضرة ومعقداتها. وامكانية ان تستعمل الليكندات المحضرة كصبغات لما تمتلكه من الوان براقة.

105 عدد المشاهدات
Recent Posts