نظم قسم التأريخ في كلية التربية للعلوم الأنسانية بجامعة ذي قار ندوة علمية حضورية عن (التسامح في أخلاقيات الرسول محمد (ص) )

الندوة التي توزعت على محاضرات ثلاث القيت من قبل باحثين مختصين اذ تضمنت :
– المحاضرة الأولى بعنوان (التسامح الإسلامي وأثره على التعصب الأخلاقي السلمي )والتي بينت فيها الباحثة أ.م.د.زينب جبار شرهان مفهوم التسامح اخلاقيا وفكريا ، من حيث تسليط الضوء على مفهوم التسامح لمواجهة مفاهيم التشدد والتزمت والتعصب والانغلاق والانحياز والعداء والافراط في التفوق على الاخرين.

فيما تطرقت المحاضرة الثانية والتي القيت من قبل الباحثة أ.م.د.فاطمة فالح الى (الجانب الأخلاقي في حياة الرسول ص)
اذ عندما نستقرأ الآيات الكريمة الذاكره للنبي الأكرم صلى الله عليه واله وسلم وبعد استقرائها نجمعها ثم نرتبها على اساس النزول نجد انها تابعت شخصية النبي منذ الطفولة إلى الوفاة فذكرت له صفات عظيمة ومن أبرز الصفات التي ركز البحث عليها صفة الأخلاق والاستفادة من هذه الصفة في حياتنا العامة والخاصة أمر واجب .

اما المحاضرة الثالثة فكانت للباحث أ.م.د.أثمار عبد الحسين بعنوان (العفو والاعتذار في سيرة الرسول (ص) وجاءت هذه الدراسة لما لهذه المبادئ الأخلاقية من أثر مهم في حياة المجتمع الإسلامي وتعامل الرسول (ص) بالعفو وقبول الاعتذار من المخطئين المسلمين وغير المسلمين اذ عالج الرسول الكثير من الإغراءات الأخلاقية والاساءات التي تواجه المجتمع سواء ماكان منها متعمدا او غير متعمد.

هذا وقد تخللت تلك الندوة العديد من الاسئلة والاستفسارات والمناقشات المستفيضة ، كما وشهدت حضوراً متميزا حيث حضرها
السيد معاون العميد للشؤون العلمية وعميد الكلية وكالة الأستاذ الدكتور رائد حمود الحصونة وعدد من أساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا والاولية .

ومن الجدير بالذكر ان تلك الندوة عقدت للتركيز على فكرة بناء مجتمع يسوده التسامح الإسلامي والعفو وقبول الاعتذار من المسلمين وغير المسلمين وتربية المجتمع تربية صالحة وبث روح التعاون الاخلاقي بينهم في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها بلدنا العزير وسائر بلاد المسلمين .

هذا وقد ترأس الندوة ا.م.د. احمد عبد الكاظم لجلاج في حين كان مقرر الندوة م.فاطمة عبد الجليل .

49 عدد المشاهدات
Recent Posts