جرت في قاعة المتنبي لكلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ذي قار مناقشة طالب الماجستير ( عماد حرجان مجيد حسان) قسم اللغة العربية عن رسالته الموسومة (( الجهود النقدية على المنجز القصصي والروائي في ذي قار )) تحت إشراف( أ.د.احمد حيال جهاد ) .

وكان هدف اختيار الباحث هذا العنوان لرغبته في المساهمة بتعريف الأوساط الأكاديمية والطبقات المثقفة المهتمة بهذا الإنجاز النقدي للأديب الذي قاري ، وجعل هذه الدراسة نقطة بداية لتسجيل تلك الجهود النقدية حتى يطلع عليها طلبة العلم في الدراسات الجامعية الأولية والعليا وباقي الشرائح المثقفة المهتمة بالادب والنقد .

ولا يدعي الباحث بأن الدراسة المت بتلك الجهود ولم تغفل منها شيئا بل هي انطلاقة للبدء بموضوع لم يتطرق اليه الباحثون الاكاديميون عسى أن يأتي من يكمل تلك الدراسة ويشبعها درسا .

قسمت الدراسة على ثلاثة فصول وتمهيد مع مقدمة.

– الفصل الأول كان تحت عنوان .(النقد الأدبي في ذي قار – السيرورة والتحولات ).

– اما الفصل الثاني فقد جاء تحت عنوان (المرجعيات الأيديولوجية ).

– في حين حمل الفصل الثالث عنوان ( التوجهات والرؤى النقدية للناقد الذي قاري).

– وقد توصل الباحث إلى نتائج عدة ومنها.

– أوضحت الدراسة مراحل التطور النقدي الذي قاري للقصة والرواية وكذلك أهم المرجعيات التي انطلق منه الناقد بالإضافة إلى بيان دراسة النصوص السردية وفق المناهج السياقية ..

– أكثر الدراسات النقدية للمنجز السردي الذي قاري أكدت على معالجة النصوص السردية (قصة ورواية) لمشاكل المجتمع الذي قاري بشكل خاص والعراقي بشكل عام .

وبعد مناقشة الطالبة من قبل اللجنة العلمية و دفاع الطالب عن رسالته وأسلوب بحثه والنتائج التي توصل إليها قررت اللجنه قبول الرسالة ومنحه شهادة الماجستير .

108 عدد المشاهدات
Recent Posts