جرت في قاعة المتنبي لكلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ذي قار مناقشة طالبة الماجستير ( اسماء فارس حسين العويلي ) قسم اللغة العربية عن رسالتها الموسومة ( تمثلات الصمت في قصيدة النثر في العراق الشاعر سركون بولص اختيارا ) وذلك تحت إشراف( أ.م.د. اناهيد ناجي فيصل ).

جاءت تلك الدراسة لتسليط الضوء على الصمت بتمثلاته المتعددة في قصيدة النثر عند الشاعر سركون بولص بخاصة كمعادل موضوعي ودلالي لصوت الشاعر الذي عمد إلى إبراز مقدرته الشعرية بلغة مكتنزة ومكثفة تتماشى مع ما تتمتع به قصيدة النثر من بنى وإمكانيات دلالية متنوعة وللتعرف أيضا على كيفية كتابة وتلق شعري مغاير استطاع عبرها الشاعر سركون بولص خلق مناخ شعري جديد لقصيدة النثر في العراق قائم على التحول والتشاكل والتجريب مرسخا لأمثلة ونماذج في فضاء شعري رحب كسر عبره رتابة التعابير الجاهزة وأنتقل بنصه الشعري من السطحية والمباشرة إلى العمق والثراء.

انتظمت هيكلية البحث في تمهيد وثلاثة فصول متبوعا بأهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة ومنها
– برزت قصيدة النثر كنوع من كتابة الشعرية الجديدة التي أعطت لشاعرها إمكانية تعدد أساليبه الكتابية ومضامينه وتمثلاته الشعرية – تنوعت تمثلات الصمت في قصيدة النثر عند سركون بولص اذ عبر بها عن صمت الذات التي تجهل ماهيتها.

وبعد مناقشة الطالبة من قبل اللجنة العلمية ودفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها والنتائج التي توصلت إليها قررت اللجنه قبول الرسالة ومنحها شهادة الماجستير .

57 عدد المشاهدات
Recent Posts