بحثت رسالة ماجستير في كلية العلوم قسم علوم الكيمياء بجامعة ذي قار (تقدير نواتج التشعيع الضوئي لإكاسيد النتروجين في الوسط المائي)

وهدفت الدراسة المقدمة من قبل الباحثة (سجى هادي عبد مسافر ) الى توليد أكاسيد النيتروجين بتفاعل كيميائي ودراسة تفككها ضوئيا على التربة باستخدام المفاعل الضوئي تحت تأثير ثلاث بيئات مختلفة (حامضية ، قاعدية ، ومتعادلة) باستخدام أنواع مختلفة من التربة (الطينية ، المزيجية، الرملية ، الغرينية) تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية (UV).

وتضمنت الدراسة متابعة تكون النترات والنتريت في أوقات محدده من التشعيع باستخدام طريقة مطيافية المنطقة المرئية وفوق البنفسجية.و مقارنة التفكك في أنواع مختلفة من التربة مع التفكك في السليكا تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية (UV).

وتناولت الدراسة إيجاد الظروف المناسبة لإنتاج الأنواع الجديدة من الكيمياويات الناجمة من التشعيع الضوئي وإعادة تمثيل عملية البرق الخاطفة في حث وتوليد بعض الأصناف المهمة كيميائيا وبالذات المساهمة في زراعة الفطر .

وبينت الدراسة تطابق قياسات تراكيز النترات والنتريت مع الامتصاصية بكافة الأزمان المقاسة بها.

واثبتت الدراسة إن أكثر الترب امتصاصا لأكاسيد النتروجين هي السليكا بعدها التربة الغرينية ،الرملية ،الطينية ،المزيجية بالتتابع.

و قد اوصت الرسالة باستخدام المادة العضوية وحامض النتريك بكميات اكبر لتوليد اكاسيد النتروجين بكميات اكبر و معرفة الأطوال الموجية لأكاسيد النتروجين الأخرى لتحديد الأكاسيد المتولدة أثناء عملية التشعيع كذلك يمكن إستخدام أسطوانة غاز الـ NO2- بدلا من توليده و مراعاة الظروف الجوية ودرجة حرارة المختبر .

93 عدد المشاهدات
Recent Posts