جرت في قاعة المتنبي لكلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ذي قار مناقشة طالب الماجستير ( محمد جاسم طويرش) قسم اللغة العربية عن رسالته الموسومة (البحث الدلالي في كتاب مناهج البيان في تفسير القرآن للشيخ محمد باقر الميانجي ) تحت إشراف( أ.م.د. حيدر علي حلو الخرسان ).

وقد اختار الباحث هذا الموضوع لتنوع ميادين علم الدلالة وفقا لتنوع ميادين العلوم اللغوية التي يتعلق بها من صوت وصرف ونحو وبلاغة وإذا قالوا الدلالة الصوتية .والدلالة الصرفية .والدلالة النحوية .وهكذا وهذه المباحث اللغوية الدلالية غايتها الوصول إلى المعنى وتحديده وهي على صعوبتها من أرقى فروع علم اللغة وأمتعها لانصبابها على دراسة المعنى ففي كتاب (مناهج البيان في تفسير القرآن ) لآية الله الشيخ محمد باقر الملكي مادة غزيرة ومنوعة في الجوانب الدلالية جديرة بالدراسة فارتأى الباحث اختيار هذا العالم ودراسة هذا التفسير فالدراسة بمثابة تقديم وتعريف بالتفسير فلا يوجد باحث قد خصص دراسة دلالية في هذا الكتاب .

اقتضت طبيعة الدراسة الى ان يقسم الباحث دراسته لمقدمة وأربعة فصول وخاتمة تضمنت أهم ماتوصل إليه من نتائج.

– اذ وسم الفصل الأول (الدلالة الصرفية )

– أما الفصل الثاني فقد حمل عنوان (الدلالة النحوية )

– وعنى الفصل الثالث بدراسة (الدلالة المعجمية والدلالة السياقية )

– أما الفصل الرابع فقد أفرد لدراسة (الظواهر الدلالية )

من أبرز ما توصل اليه الباحث من نتائج :

– يعد الشيخ محمد باقر الملكي من كبار فقهاء الشيعة فقد ألف كثيرا من الكتب المتنوعة منها الفقهية والاصولية والنقدية والتفسيرية وغيرها اذ اعتمد المؤلف كتب التفسير والحديث كالكافي والفقيه والتهذيب والاستئثار.

– بين البحث دراية الشيخ المالكي الميانجي بالدلالة وإحاطته بمعاني الأوزان الاسمية والفعلية وما يعتري الصيغ من الزيادات الصرفية المؤدية إلى التغير في المعنى وما تحدثه نيابة الصيغ بعضها عن بعض من أثر دلالي في معاني الألفاظ.

وبعد مناقشة الطالب من قبل اللجنة العلمية ودفاع الطالب عن رسالته وأسلوب بحثه والنتائج التي توصل إليها قررت قبول الرسالة ومنحه شهادة الماجستير .

Recent Posts