بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ذي قار (تأثير تمرينات تأهيلية وجهاز التبريد (CRYO) والوسط المائي في إصابة التهاب أوتار الركبة الخلفية وفق المدى الحركي وبعض القدارت البدنية والمؤشرات البيوكيميائية لدى لاعبين كرة اليد .

وتضمنت الأطروحة التي قدمها الطالب ( ماجد محمد مساعد ) اعداد تمرينات تأهيلية وجهاز التبريد (CRYO) والوسط المائي في إصابة التهاب أوتار الركبة الخلفية لدى لاعبي كرة اليد المصابين
اذتناولت تاثير تلك التمرينات ومدى قدرتها في تحسن اصابة التهاب اوتار الركبة الخلفية والتي طبقت على عينة البحث والتي شملت لاعبي اندية المنطقة الجنوبية.

كما بينت الاطروحة اهمية استخدام جهاز (CRYO) والوسط المائي في عملية تحسن الرياضيين المصابين بالتهاب الاوتار فضلا عن تاثيرها في تطوير بعض القدارت البدنية والمؤشرات البيوكيميائية الخاصة بها والتي شملت بعض الانزيمات ومنها انزيم LDH و CBK وغيرهما من الانزيمات المرتبطة بالعمل العضلي .

وقد استنتجت الاطروحة ان للتمرينات المعدة وجهاز
‏(CRYO) والوسط المائي كان لها الاثر الكبير في تحسن اللاعبين من الاصابة والتي تعد من الاصابات المعقدة التي وجب على اخصائيي العلاج الطبيعي وضع الحلول المناسبة لمعالجتها وتفاديها.

واوصت كذلك الاطروحة بضرورة اتباع الاساليب العلمية والوسائل المناسبة لغرض علاجها ومنها الوسط المائي والجهاز المستخدم.

Recent Posts