بحثت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة ذي قار( دراسة مقارنة لتحضير مادة نانوية باستخدام مستخلصات نباتية مختلفة )

وتضمنت الرسالة المقدمة من قبل الطالبة (مروة منعم عاجل ) استخدام مستخلصات نباتية لتحضير مادة نانوية بطريقة آمنهَ وصديقة للبيئة ودراسة خواص اوكسيد التيتانيوم النانوي TiO2NPs باستخدام مجهر المسح الإلكتروني (SEM)، و حيود الاشعة السينية XRD. والتحليل الطيفي للأشعة المرئية وفوق البنفسجية والأشعة السينية المشتتة للطاقة (EDX) .

وهدفت الرسالة الى المقارنة بين خصائص دقائق ثنائي اوكسيد التيتانيوم النانوية بأستخدام مستخلصات نباتية مختلفة. واستخدام دقائق اوكسيد التيتانيوم النانوية بتحلل الضوئي لصبغة الكونكو الحمراء بمساعدة الطاقة الشمسية ومقارنة النتائج بحسب المستخلص المستخدم في تحضير المادة النانوية
.
وخلصت الدراسة بان التخليق الحيوي (الاخضر) تَعد طريقة مهمة لتحضير الجسيمات النانوية لانها صديقة للبيئة وخالية من التلوث كذلك تعتبرطريقة آمنة، غير سامة ومتاحة بسهولة.

واستنتجت الرسالة ان نتائج الدراسة SEM تشير الى ان الحجم البلورات المحضرة ضمن المقياس النانوي اي اقل من 100 nm وكروية الشكل متكتلة، حيث كان حجم اصغر بلورة محضرة هو nm13 من مستخلص نبات الشاي الاحمر بوزن 5 غم بينما اكبر بلورة كان حجمها nm 63 من مستخلص الخريط (نبات البردي) بوزن 5 غم .

وتم تأكد من وجود عنصر التيتانيوم والأكسجين بالنسب مختلفة في العينات من خلال طيف EDX وكانت اعلى نسبة لـ من مستخلص نبات المورينكا 10 غم والنسبة الاقل من مستخلص نبات الحنظل 5غم ، بينما اظهرت تقنية XRD وجود طورين من جسيمات اوكسيد التيتانيوم هما الروتايل والانتيز وكذلك بين طيف الاشعة فوق البنفسجية حزم تتراوح بين 200-400 نانومتر.

وأظهرت نتائج تحلل الصبغة الكونكو الحمراء بوجود اشعة الشمس أن مقدار تفكك يعتمد على حجم دقائق اوكسيد التيتانيوم النانوية مختلفة بأختلاف حجم دقائق المحضرة من مستخلصات نباتية.

وقد اوصت الرسالة بإجراء دراسات أَخرى لتحضير أَو تخليق جسيمات نانوية أُخرى من المستخلصات النباتية.و مواصلة الدراسة لتستوعب أَغلب النباتات المتواجدة في الأسواق المحلية، والتي يمكن أنَّ تكون مصدراً أخراً للجسيمات النانوية كذلك توصي بتكثيف العمل البحثي في مجال تكنولوجيا النانو بسبب مساحتها الكبيرة و اختبار فعالية اوكسيد التيتانيوم النانوي على ملوثات أًو أَصباغ أَخرى.

Recent Posts