ناقشت كلية القانون في جامعة ذي قار رسالة ماجستير بعنوان ( المسؤولية الناشئة عن بطلان التصرف القانوني / دراسة مقارنة)

وتضمنت الرسالة المقدمة من قبل الطالبة ( منار فاضل عجيل عناد ) بيان ماهية المسؤولية الناتجة عن البطلان وأحكام تلك المسؤولية

وتناولت الدراسة بيان موضوع البطلان كجزاء الذي هو وصف يلحق التصرف القانوني المعيب لنشأته مخالفاً لقاعدة قانونية، يؤدي إلى عدم نفاذة، فيترتب عليه اعادة المتعاقدين إلى الحالة السابقة على التعاقد إذا انكشف البطلان قبل تنفيذ العقد لايثير أي إشكالية، إلا أن الاشكالية تثور إذا ما أدى العقد الباطل إلى صرف نفقات من قبل أحد أطراف العقد .

وبينت اهمية الدراسة أن البطلان كجزاء لا يرفع الضرر الذي اصاب المتضرر لذلك يجب إن لا يكون مانعاً من المطالبة بالتعويض كجزاء آخر رغم ان القاعدة العامة تقضي بعدم جواز إلزام المسؤول بجزاءين عن خطاء واحد.

واستنتجت الدراسة اختلف الفقه في تحديد طبيعة المسؤولية عن البطلان حيث ذهب البعض للقول باعتبارها مسؤولية ذات طبيعة تعاقدية، واعتبرها البعض الآخر مسؤولية تقصيرية ظهر اتجاه حديث نادى باعتبارها مسؤولية ذات طبيعة خاصة اطلق عليها اسم المسؤولية قبل التعاقدية.

أما موقف التشريعات فلم يحدد أي تشريع صراحة موقفة باستثناء التشريع الفرنسي الذي أورد نص صريح في تعديل سنة 2016 اعتبرها مسؤولية تقصيرية في نص المادة 1178 .

Recent Posts