أقيمت في كلية القانون بجامعة ذي قار ندوة علمية بعنوان (علاقة الإجازة الإدارية بحدود التلوث البيئي )

وتضمنت الندوة محاضرة علمية القاها الدكتور (سدخان مظلوم باهض) مبيناً فيها مفهوم ونطاق التلوث البيئي ومعنى الإجازة الإدارية .
حيث ذكر المحاضر في هذا الجانب تعريف التلوث البيئي والذي يدور حول الإخلال بالتوازن البيئي للمكونات الطبيعية للهواء والماء والتراب بطبقاته المختلفة ،مع ذكر أشكال التلوث الكيميائية والفيزيائية ومظاهر الاتلاف للمكونات الإحيائية الدقيقة والصيد الجائر وكافة صور الملوثات المسرطة وتلف النباتات والتصحر وأسبابه ذات الصلة بالتلوث مع بيان أنماط المعايير ذات العلاقة .

وبين المحاضر من خلال الندوة المعيار المفتوح ( open standard ) للتلوث وعلاقته بمستوى التنمية الاقتصادية والنظام البنيوي العام للاقتصاد والوعي العام .

وتناولت الندوة معنى الإجازة الإدارية المعين بموافقات الجهات القطاعية المسؤولة عن النشاط في المشروع أو المهنة والذي يحدد عددا من الشروط والضوابط لاستحصالها مع ارتباط الإجازة بالكشوفات الميدانية فضلا عن المتابعة لاستدامة الشروط والحفاظ على تحققها على الدوام بما يوصل الأداء لمستوى التنمية المستدامة في الحماية والتطوير للبيئة.

واوصت الندوة إلى تفعيل دور الادعاء العام الموقر في متابعة التعدي الواضح على التركيبة البيئية ولعل في طليعتها موضوعة تجريف النخيل والأشجار المثمرة في البساتين وتحويلها الى اماكن للسكن أو للمتاجرة مع وجود ملكية للدولة بشكل صرف أميري أو حقوق تصرفية وغيرها .

118 عدد المشاهدات
Recent Posts