برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار الاستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا عباس الخفاجي وبإشراف عميد كلية التمريض الاستاذ الدكتور خالد جميل كاظم الزهيري وتزامناً مع اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم ، اطلقت كليه التمريض/ جامعة ذي قار وبالتعاون مع كل من منظمه اليونيسف وشعبه تعزيز الصحة في دائرة صحه ذي قار وتحت شعار { اعرف ارقامك } المهرجان التوعوي الصحي للوقاية من ارتفاع ضغط الدم في عدد من اسواق ومولات مدينه الناصرية .

وتضمن هذا المهرجان التوعوي محاور عدة منها إطلاق حملة توعية وتثقيفيه حول اهمية قياس ضغط الدم الدوري، ومعرفة المستويات الطبيعية له، وتعريف المجتمع بمرض ارتفاع ضغط الدم، ومسبباته وطرق الوقاية المبكرة منه، وتسليط الضوء على حجم انتشار ارتفاع ضغط الدم في المجتمع.

و تضمن المهرجان ايضا توزيع نشرات ومطويات صحية وتوعوية تشجع على اتباع نمط حياة صحي. و ممارسة التمارين الرياضية والالتزام بالتغذية الصحية وهي من أهم العناصر المساعدة في علاج مرض ارتفاع ضغط الدم، ، والوقاية منه، أو على الأقل تأخير الإصابة به ومنع المضاعفات” .

وفي إطار المهرجان التوعوي تضمن المحور الثاني قياس ضغط الدم ، بمشاركة طلبه المرحلة الرابعة وبأشراف التدريسيين { م. محمد فاضل علي وم.م احمد عبد الحسين كيطان ومسوؤل شعبه تعزيز الصحه احمد حسن منصور } اذ قاموا بقياس ضغط الدم وتقديم نصائح وإرشادات للحصول على نتائج دقيقة و كذلك القيام بإجراء التحاليل الخاصة بنسبة السكري في الدم وقياس BOODY MASS INDEX .

أما المحور الثالث فقد تضمن محاضرة ألقاها الدكتور قاسم علي خزعل بعنوان “صحتك بالدنيا” شرح فيها خطورة ارتفاع ضغط الدم ، وأكد على ضرورة اتباع نمط حياة صحي للسيطرة على أعراض هذا المرض و التكيف ضمن جمعيه مرضى السكري .
وتأتي هذه الفعاليات من منطلق حرص كلية التمريض/ جامعة ذي قار على توعية وحماية الأسرة من خطورة مرض ارتفاع ضغط الدم ، ورفع الوعي حول تأثير المرض على الأسرة وتقديم الدعم للمصابين فيه، وتعزيز دور الأسرة في معالجة ارتفاع ضغط الدم ورعايته والوقاية منه، ونشر التوعية والتثقيف به.

وفي الختام اشاد السيد العميد بالجهود الكبيرة المبذولة في المجـال الانساني والتطـوعـي للتدريسين و الطلبة بالصورة التي تليق بجامعة ذي قار وكلية التمريض مؤكدا اقامة المزيد من تلك الفعاليات مستقبلا لما تضيفه من معلومات علمية تثري الأرشيف العلمي للجامعة بشكل عام والكلية بشكل خاص و تعمل على تعزيز دور الأسرة في المعالجة والرعاية والوقاية.

77 عدد المشاهدات
Recent Posts