نظمت كلية العلوم في جامعة ذي قار ندوة علمية عن أهم أنواع لقاحات وباء كورونا, طريقة عملها, اهميتها الصحية , اضرارها وتأثيراتها الجانبية.

وتضمنت الندوة التي ألقاها الاستاذ الدكتور نجم عباس جبر العوادي تدريسي في كلية الصيدلة بجامعة ذي قار التعريف عن انواع اللقاحات وكيفية اكتشافها فضلاً عن أهميتها في وقتنا الحاضر وخص بالذكر لقاح فايروس كورونا المستجد والانواع المختلفة الأخرى .

هذا وقد أوصت المحاضرة بعدة توصيات وهي:
1- نوصي وزارة الصحة العراقية والحكومة العراقية وكافّة المؤسسات الصحية بالحرص على تلقيح المواطنين بلقاح فايزر آو لقاح موديرنا لما اظهراه من الكفاءة العالية في صنع مناعة ضد فايروس كورونا ولأنه اللقاحين يمتلكان هامش من الأمان وابعاد الشكوك بحصول اضرار جانبية اكثر من بقية اللقاحات اعتمادا على طريقة عملهم في تحفيز الجهاز المناعي بدون ان يدخلوا نواة خلية الشخص الملقّح والتي تحتوي على الاحماض النووية المسؤولة على كل الفعاليات الجينية لجسم الانسان.

2- نوصي مواطنينا الكرام بالإسراع والاستعجال في الحصول على اللقاحات لوقاية انفسهم ووقاية عوائلهم والاخرين ومنع انتشار المرض وحصول طفرات وراثية ربما لا يحمد عقباها.

3- تقوم وزارة الصحة والمؤسسات الأخرى ومنظمات المجتمع المدني بالتثقيف والتوعية على دور اللقاح في حماية المجتمع صحيآ .

هذا وقد اشترك في المحاضرة أكثر من 170 باحثاً من الجامعات العربية مثل جامعة اسيوط في مصر ومن مختلف جامعات محافظات العراق مثل الجامعة المستنصرية وجامعة النهرين وجامعة بغداد و الجامعة التقنية في البصرة و جامعة صلاح الدين في اربيل وجامعة تكريت في صلاح الدين و جامعة الفرات الاوسط التقنية في بابل و جامعة عمان الاهلية في اربيل و الكليه التقنيه الهندسيه في اربيل وجامعة دهوك و جامعة ميسان و جامعة العين في ذي قار وجامعة المشرق في ديالى وجامعة المثنى وجامعة ديالى و جامعة كريلاء ز جامعة القاسم الخضراء في بابل و مديرية التربية في كركوك ومديرية التربية في ذي قار .

152 عدد المشاهدات
Recent Posts