بحثت رسالة ماجستير في كلية العلوم بقسم التحليلات المرضية في جامعة ذي قار الإكتشاف الجزيئي والمصلي للفيروس المضخم للخلايا البشرية عند مرضى القلب في محافظة ذي قار.

وهدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (زينب حكيم غني) الى التحقق من العلاقة بين الفيروس المضخم للخلايا البشري وأمراض القلب من خلال التشخيص المصلي: الكشف عن الأجسام المضادة لـ HCMV IgM و IgG في مصل المرضى الذين يعانون من أمراض القلب عن طريق فحص المواد الماصة المناعية المرتبطة بالإنزيم (ELISA) .

ومقارنة النتائج مع مصل الأشخاص الأصحاء (مجموعة التحكم) و التشخيص الجزيئي: الكشف عن HCMV عن طريق عزل وقياس الحمض النووي في عينات المرضى باستخدام qPCR ومقارنة النتائج مع مجموعة التحكم.

واوصت الدراسة هناك نتائج عكسية حول وجود أو عدم وجود دور لـ HCMV في مرضى القلب يحتاجون إلى مزيد من الدراسات والتحقيقات باستخدام تقنيات مختلفة لإثبات هذا الارتباط أو دحض هذه الفرضية.

و كذلك مراقبة مرضى القلب للعدوى الفيروسية عن طريق إجراء فحوصات متعددة ومحاولة علاج هذه الالتهابات لتجنب تفاقم مرض القلب ايضا دراسة تأثير تعدد الأشكال جينات HCMV على تطور مرض القلب وتطوره

137 عدد المشاهدات
Recent Posts