في أطار التعاون البحثي الاول بين جامعة ذي قار وجامعة ووريك البريطانية نشر التدريسي في قسم الفيزياء بكلية العلوم بجامعة ذي قار الاستاذ المساعد الدكتور محمد ضياء نوري بحثاً علمياً مميزاً بعنوان:
The Effect of Anchor Group on the Phonon Thermal Conductance of Single Molecule Junctions

حيث تم نشر البحث في مجلة Applied Sciences التي تصدر عن مؤسسة النشر السويسرية MDPI والتي تمتلك cite score 2.4 وذات معامل التأثير العالي 2.47 Impact factor .

وقد تم البحث بالتعاون مع جامعة ووريك البريطانية (of Warwick University) وهي من جامعات الربع الاول (Q1) على مستوى العالم ومن الجامعات العشر الاوائل في المملكة المتحدة. وتضمن البحث ولأول مرة تأثير مجموعات الاتصال (anchor groups) على التوصيل الحراري للفونون جزيئات (oligo phenylene ethynylene) (OPE3) متصلة بأقطاب كهربائية من الذهب عبر مجموعات pyridyl, thiol, methyl sulphide and carbodithioate)).

اما النتائج توصلت الى أن التوصيل الحراري تتأثر بشكل كبير باختيار مجموعة (anchor groups) حيث تم الحصول على أدنى وأعلى الموصلية الحرارية في OPE3 بتغيير (anchor groups).

ومن الجدير بالذكر ان الاستاذ المساعد الدكتور محمد ضياء نوري قد كان له اكثر من تعاون بحثي في السنوات 2016-2018 مع كبرى الجامعات العالمية كجامعة اكسفورد (Oxford University) وجامعة ليفربول (Liverpool University) وجامعة برشلونه University of Barcelona وجامعة لانكستر(Lancaster University). وجامعة UAM-مدريد-اسبانيا.

221 عدد المشاهدات
Recent Posts