ناقشت رسالة ماجستير في كلية الزراعة والأهوار بجامعة ذي قار (دراسة التأثير بالمنشط الحيوي الامينو الكسين والعناصر الصغرى على نمو وحاصل لصنفين هجينين من الخيار ( Cucumis sativus) تحت الزراعة المحمية ووسائل نقلها إلى الفلاحين للطالبة (هالة عدنان شهيد ) قسم البستنة وهندسة الحدائق.

حيث ركزت الدراسة على أهمية تأثير الحامض الاميني والعناصر الصغرى على نبات الخيار لكونه يتمتع بأهمية اقتصادية ورغبة المستهلكين في توافره بالمائدة وبالتالي نوضع توصياتنا للمزارعين و الفلاحين في تفعيل الدور الارشادي الزراعي مع الخضر ، حيث استهدفت ، معرفة مدى تأثير الامينو الكسين والعناصر الصغرى على نبات الخيار ودراسة التداخل بينهم.

ودراسة الخواص الفيزيائية والكيميائية والفسلجية والحاصل. وقد تضمنت الرسالة دراسة صفات النبات الفيزيائية والكيميائية والنوعية للحاصل تحت تأثير الرش الورقي بالامينو الكسين والعناصر الصغرى.

هذا وخرجت الدراسة باهم الاستنتاجات وهي كان ملائماً للنمو في ظروف البيت البلاستيكي في محافظة ذي قار وانعكس ايجايباً على صفات المجموع الخضري والثمري والحاصل.

واظهرت النتائج تفوق النباتات المعاملة بالامينو الكسين والعناصر الصغرى معنوياً في زيادة صفات المجموع الخضري وزيادة محتوى الكلوروفيل الكلي في الاوراق والاحماض الامينية والعناصر الصغرى وايضا انعكس ذلك ايجابياً في زيادة الحاصل وعدد الثمار وغيرها من صفات الفسيولوجية.

واظهرت النتائج تفوق الوسيلة الارشادية ( وسيلة التواصل الاجتماعي ) من بين الوسائل الاخرى من حيث مستوى الاهمية من وجهة نظر المرشدين الزراعيين في محافظة ذي قار . وبعد مناقشة مستفيضة قررت اللجنة قبول رسالة الطالبة بتقدير( امتياز ) .

Recent Posts