نشر التدريسي بكلية الهندسة بجامعة ذي قار الدكتور حسين طوكان بحثا علميا بعنوان
” Hybrid Al2O3-Cu/water nanofluid flow and heat transfer over vertical double forward-facing step”
“جريان المائع النانوي الهجين وانتقال الحرارة فوق سطح ذات تدرج مزدوج عمودي”في المجلة العالمية للعلوم الحراريةThermal sciences ذات عامل التأثير العالمي 1.57 والسايت سكور لها 2.5 والمسجلة في قاعدة البيانات سكوباس وكلارفيت والتي تصدر من معهد VINCA للعلوم النووية وذلك بالاشتراك مع باحث من جامعة البصرة للنفط والغاز.

حيث تناول البحث دراسة تأثير استخدام مائع نانوي هجين يتضمن جسيمات ثلاثي اوكسيد الالمنيوم مع النحاس مع جريان اضطرابي فوق سطح ذات تدرج مزدوج عمودي وباستخدام موديل k-e حيث تم اعتماد خمس انواع من التراكيز للمائع النانوي الهجين مع اربع انواع مختلفة من السرع .

اشارت النتائج الى وجود ارتفاع في معامل انتقال الحرارة مع ازدياد تركيز النانو الهجين وكذلك بازدياد السرع وايضا ساهم التدرج الموجود في السطح بازدياد الدومات والتي شكلت عامل مهم بارتفاع معمل انتقال الحرارة وبالتالي قدم البحث نتائج مميزة ونوعية في تحسن الاداء الحراري للنموذج المعتمد والذي ممكن الاستفادة منه في الكثير من التطبيقات في الهندسية الخاصة بالتبريد والتسخين.

يذكر ان للدكتور حسين طوكان الكثير من البحوث العالمية والتي نشرت في هذا المجال وفي اخر احصائية لعدد الاستشهادات لهذا البحوث حسب موقع كوكل سكولار وصلت الى 1287 وعامل هيرتش 18 ، أذ يعتبر هذا هو البحث الثالث خلال هذه السنة 2021 .

165 عدد المشاهدات
Recent Posts