ناقشت رسالة ماجستير بقسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة ذي قار (تخليق وتشخيص ودراسة الفعالية الصيدلانية لبعض مركبات الازيردينز الجديدة) للطالبة الماجستير ( هناء سالم شمخي ) .

حيث هدفت الرسالة إلى تخليق مركبات الايمين بواسطة تسخين مزيج من الأمينات مع الالديهايد أو الكيتون في مذيب الميثانول وتأكيد هذه المركبات بواسطة طيف الأشعة تحت الحمراء و تخليق مركبات الثايازوليدينونز من خلال مزج الايمينات المتنوعة مع حامض الثيوكلايكول في مذيب الكلوروفورم تحت أشعة المايكرويف وتشخيص هذه المركبات عن طريق IR, 1H-NMR, 13C-NMR, 2D(HMQC), Mass spectra وكذلك تقدير الفعالية المضادة للبكتيريا عن طريق تخليق هذه المركبات.

وقد لخصت الرسالة بان المركبات المتكونة من قواعد شيف في مذيب مناسب وهو الايثانول وارتجاع 50-60 درجة مئوية تعتبر مركبات مثاليه ومناسبه ومدة تكوينها قصيرة و إن تكوين ثلاثة عشر مركب من قواعد شيف مع حامض الثيوكلايكول في مذيب مناسب وهو الكلوروفورم وارتجاع من 50-60 درجة مئوية هي طريقة قوية لتخليق مدى واسع من الثايوزوليدينات وهذه الطريقة تعطي ناتج ممتاز وحصيلة عالية في وقت قصير.

وقد اختبرت هذه المركبات في تفاعلات مايكروبية ضد اثنين من البكتريا وهي الـ staphylococcus aureus و E.coli حيث أعطت نتيجة جيدة ضد بكتريا الـ E.coli.

وقد أجيزت رسالة الطالبة بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة لحصول على شهادة الماجستير في علوم الكيمياء وبتقدير إمتياز .

Recent Posts