اختتم مركز أبحاث الأهوار بجامعة ذي قار الندوة العلمية الحضرية و الالكترونية ((التقانات الحديثة المستخدمة في زيادة انتاج محصول الحنطة)) عبر منصة FCC .

وقد بدء برنامج الندوة بكلمة ترحيبية للسيد أ.م.د علي عبدالخبير علي مدير مركز أبحاث الأهوار بين فيها أهمية استخدام التقنيات الحديثة في مجال الزراعة بغية تحسين نوعية و كمية المنتج.

إذ هدفت الندوة العلمية تسليط الضوء على أهمية رفع الانتاج الزراعي بشكل عام ومحصول الحنطة بشكل خاص من خلال ترك استخدام الطرق الزراعية القديمة أو التقليل منها وبيان اهمية ودور التقانات الحديثة لما لها من دور كبير في زيادة الانتاج الزراعي بالاضافة الى ايصال اهمية التقانات الحديثة الى المنتجين والفلاحين لما لها من قدرة وفعالية بزيادة الحاصل الزراعي.

وقد تضمنت الندوة العلمية ثلاث محاضرات علمية الاولى عن “النظم الزراعية البديلة في خلق امن غذائي مستدام” لرئيس باحثين أقدم د. رغد سلمان محمد / اقدم وزارة العلوم والتكنولوجيا والمحاضرة الثانية بعنوان “تأثير اضافة اليوريا المغلفة والكميات السمادية في نمو وحاصل ونوعية الحنطة” القاها المدرس الدكتور راغب هادي عجمي من كلية الزراعة – جامعة المثنى.

اما المحاضرة الثالثة فكانت بعنوان ” تأثير التراكم الحراري في طول السنبلـــة ووزنها الجاف لصنفين من الحنطة المسمدة بالتسميد المعدني والنانوي” للمدرس الدكتور خضير جودة ياسر وقد اوصى المحاضرون بمجموعة من التوصيات رفعت بكتاب رسمي الى رئاسة جامعة ذي قار للنظر والأخذ بها من قبل الجهات المستفيدة.

311 عدد المشاهدات
Recent Posts