نظم إعلام كلية طب الأسنان بجامعة ذي قار محاضرة توعوية صحية بعنوان “اضرار التدخين في ظل تفشي وباء كورونا” وذلك بحضور السيد المعاون للشؤون الأدارية الأستاذ المساعد ” الدكتور عباس دخيل مطر ” والسيد المعاون للشؤون العلمية م.د المدرس الدكتورة “ود عبد الكاظم ” وعدد من الاساتذة والطلبة .

حيث تضمنت المحاضرة التي القاها التدريسي في كلية طب الاسنان الدكتور الاستشاري م.م (جاسم ضايف سعود )اختصاص الأمراض التنفسية والصدرية التعريف بأضرار التدخين وعلاقته بفايروس كورونا المستجد فقد اشار المحاضر الى خطورة المرض على صحة وسلامة المدخنين وامكانية انتقاله وتاثيره الخطير مستشهداً بالعديد من الدراسات العلمية الحديثة.

وبينت المحاضرة الى ان الاشخاص المدخنين هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض فايروس كورونا من الأشخاص الغير مدخنين نتيجة ان اصابع اليد تلامس الشفاه مما يزيد من انتقال الفايروس بشكل مباشر من اليد الى الفم .

واشار المحاضر الى ان نسبة اصابة المدخنين للأركيلة قد تصل الى ٤٤٪؜ وهي نسبة كبيرة جداً اذ ما قورنت بالأشخاص الغير مدخنين فضلاً عن انهم الاكثر خطورة لهذا المرض الخطير.

وأوضح الدكتور استشاري الامراض التنفسية والصدرية (جاسم ضايف سعود ) الى مقارنة فترات الشفاء بين المدخنين والغير مدخنين حيث اثبت الدراسات الى ان فترات الشفاء من المرض للمدخنين هي الأطول والاصعب من الغير مدخنين. وفي نهاية المحاضرة تم فتح باب النقاش والحوار وطرح العديد من الأسئلة من قبل السادة الحضور .

Recent Posts